تعريف سوق الفوركس بشكل شامل والفرق بينه وبين البورصة

مرحبًا بك عزيزي المتداول، نعلم أنك محتار بين جميع مواقع تداول العملات الأجنبية المتخصصة، وقرأت عن تداول الفوركس هنا وهناك، وانتقلت من موقع فوركس إلى موقع فوركس آخر… لتعرف ما هو سوق الفوركس، وكيف يمكنك التعامل معه.. جئناك بأدق التفاصيل التي تحتاجها، فكن معنا.

ما دمت قد وصلت لموقعنا فلا تقلق، نود أن نطمئنك، ولن نتركك أبدًا إلا وانت ملم بأدق التفاصيل.

نحن نقدم دليلاً كاملاً لمعرفة ماهية تجارة الفوركس، خاصة لغرض تداول المبتدئين من الصفر. بعد قراءة هذا الموضوع ، لن تحتاج إلى قراءة أي مقال أو كتاب آخر ليخبرك ما هو الفوركس.

دليل تداول العملات الأجنبية في متناول يدك سوف يعلمك كل ما تحتاج لمعرفته حول الفوركس وبدء التداول وتحقيق ربح من البداية إلى الاحتراف.

فلنبدأ بالحديث عن تداول العملات

أي شخص يريد تداول العملات في عام 2019، سوف يبحث في محركات البحث التي تقودها جوجل ويكتب ما يفكر فيه.

عمليات البحث تتضمن: ما هو الفوركس ــ الفوركس ــ سوق الفوركس ــ تعليم الفوركس ــ تعلم الفوركس ــ تجارة الفوركس ــ تجارة فوركس ــ مصادر لتعلم الفوركس ــ دروس فوركس ــ دورات فوركس التدريبية ــ مقالات فوركس ــ معلومات فوركس ــ أساسيات فوركس.

والكثير من عمليات البحث التي تدور حول كلمة فوركس، تؤدي لمقالات تعريفية مختصرة، أو مواضيع ملمة وشاملة نحاول أن نحقق هنا أكبر إفادة ممكنة ونكون جزء من هذا الإلمام..

ثم اختر أربعة أو خمسة روابط وقراءة قليلاً على كل رابط ثم خيبة أمل كبيرة ، وذلك لأن المعلومات غير منظمة وفوضوي وغير منهجية.

في أوقات كثيرة تكون المعلومات مقدمة في الأصل لشخص يعرف أساسيات التداول، حتى إذا كان عنوان المقال هو “أساسيات الفوركس أو ما هو الفوركس” ، فإن معظم هذه العناصر تهدف إلى الترويج دون إضافة قيمة.

إذا كنت تود ان تدخل سوق الفوركس لتربح الأموال لا تخسرها فعليك بمعرفة:

  1. ما هو الفوركس؟
  2. ما هي تجارة الفوركس؟
  3. هيكل سوق الفوركس
  4. أهم أدوات الفوركس
  5. مزايا سوق الفوركس
  6. أنواع حساب الفوركس
  7. أزواج العملات الفوركس
  8. منصة ميتاتريدر 4 للتداول
  9. الفرق بين البورصة وفوركس
  10. الخطوات الأولى في الفوركس
  11. مصطلحات الفوركس الرئيسية
  12. تحليل العملات والتحليل الفني وتحليل الأخبار.
  13. توصيات الفوركس والتواصل مع التجار الخبراء
  14. كيفية اختيار أفضل شركة فوركس أو شركة سمسرة
  15. الفرق بين البيوت المالية المستقلة وشركات الوساطة

ما هو الفوركس؟

فلتكن البداية بمعرفة الفوركس، وطبيعته.. فما هو الفوركس؟ الخطوة الأولى في تداول العملات هي معرفة الفوركس.

إنه سوق الصرف الأجنبي أو البورصة العالمية لتجارة العملات، وكلمة فوركس (Forex) هي اختصار لكلمة “تبادل العملات الأجنبية / Foreign Exchange”.

 

تعريف تجارة الفوركس

تجارة الفوركس أو تداول الفوركس، هي التداولات التي تتم في سوق الفوركس، حيث يتم شراء أو بيع “أزواج العملات” لنظام العملات الأجنبية، أي بينما يقوم المتداول بتبادل عملة بآخرى.

 

أهم الفروق بين الفوركس والبورصة

هناك 5 اختلافات بين الفوركس والبورصة، وبالنسبة لك كمتداول أو شخص يريد تعلم الفوركس يجب عليك معرفتهما حتى لا يختلط عليك الأمر:

  1. فوركس هو تبادل العملات، في حين أن البورصة في شكلها الحالي تعني سوق الأوراق المالية.. وضع خطًا تحت أوراق لانها تشير إلى  الأسهم والسندات، وليست أوراق المال بالمعنى الحرفي.

2 – تتبع فوركس تبادل البورصات من خلال الوسائط (Over-The-Counter (OTC في حين تتبع البورصة التبادل المباشر (Exchange).

3 – سوق الفوركس هو سوق لامركزي، يمكنك البدء في التداول بالعملات عبر الإنترنت من أي مكان، أما سوق البورصة فهو سوق به مراكز معروفة ومحددة مثل بورصة نيويورك للأوراق المالية.

4 – لدى سوق الفوركس بعض البدائل المتاحة للتداول حيث ينصب التركيز على تداول 7 أزواج من العملات، في حين أن هناك الكثير من البدائل المتاحة للتداول في البورصة.

5 – ليس هناك ما يسمى انخفاض السوق في فوركس لأن طريقة التداول كما قلنا هي التفاوض على أزواج العملات، فإذا انخفضت قيمة أحد العملات فهذا  يعني ارتفاع قيمة عملة أخرى، ولكن سوق الأسهم قد ينهار فجأة كما حدث في الكسار الكبير 1929 وحدث مرة أخرى في الأزمة المالية العالمية 2008.

 

الهيكل العام لسوق الفوركس

من يمكنه التداول في سوق الفوركس؟

كما ناقشنا في الفقرة السابقة، فإن سوق الفوركس هو سوق لامركزي.

لذلك، فإن تداول العملات ليس حكراً على أحد، حيث يمكن لجميع الناس العمل في هذه التجارة.

كل ما تحتاجه هو الكمبيوتر والإنترنت وحساب الأعمال.

تعرف على هيكل سوق الفوركس حتى تتمكن من تعلم الفوركس من خلال الصورة المرفقة أدناه.

في الجزء العلوي من هرم سوق العملات، أكبر البنوك في العالم ثم البنوك المتوسطة والصغيرة مثل بنك باركليز ورويال بنك أوف سكوتلاند والإتش أس بي سي وغيرهم.

وهذا يعني أن زيادة سيولة أزواج العملات في أيدي البنوك الكبيرة، التي تعمل في تداول العملات الأجنبية مع بعضها البعض من خلال خدمات الوساطة المالية الإلكترونية.

ثم ندخل الهيكل للوصول إلى الشركات التجارية الكبرى وسماسرة الفوركس وصناديق الاستثمار المشتركة.

بعد ذلك ــ في الطبقة الثالثة والأخيرة ــ نجد تجار التجزئة.. مثل شركات الصرافة الصغيرة المنتشرة في بلداننا العربية، والأشخاص مثلك ومثلي.

عزيزي المتداول، أنت تعرف أن سوق الفوركس يتميز بسيولة تزيد عن 3 مليارات دولار يوميًا.. الآن ــ بعد رؤيتك لهذا الهرم ــ أنت تعرف كيف يتم التداول في الفوركس بمثل هذه السيولة الكبيرة.

لذلك، كمتداول، يجب عليك التعامل مع شركة وساطة لبدء العمل في الفوركس، بغض النظر عن المبلغ الذي ستبدأ به.

CNA- محتوى مموّل

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش