تفاصيل وأسرار اختلاس مليار دولار من شركة بترول بمصر وتحويلها لقطر

معلومات وقرائن لا تقبل التشكيك توصلت إليها النيابة بقضية اختلاس مليار دولار من إحدى شركات البترول بمصر وتحويل القيمة الأكبر منها إلى حسابات المختلسين في بنوك قطرية.

وقد أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بإحالة محمد محفوظ الأنصاري، نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة “تراى أوشن للبترول”، واثنين آخرين إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامهم باختلاس ما يقارب المليار دولار من أموال الشركة وتهريبها الى الدوحة ودول أخرى.

وباشرت نيابة الأموال العامة برئاسة المستشار محمد البرلسي المحامي العام الأول تحقيقاتها فى القضية المعروفة إعلاميا باسم (فساد المليار دولار) من أموال شركة “تراى أوشن” للبترول.

وبحسب تقرير نشرته بوابة صحيفة الاهرام ، فقد ثبت لنيابة الأموال العامة قيام المتهم الأول بتحويل عدة مبالغ من حسابات شركة “ocs” ببنكي عودة بسويسرا وقطر الوطني بالدوحة بإجمالي 9.5 مليون دولار واستولى عليها لنفسه.

كما حول المتهم الثاني عدة مبالغ لحساب شركة “mh” للتجارة والتوريدات المحدودة المملوكة له ببنوك “قطر الوطني بالقاهرة، والدوحة، وبنك عودة بالقاهرة، وبالدوحة” التي أسسها خصيصا ليتخذها ستارًا لتحويل الأموال إلى حساباته لإضفاء المسئولية عليها، بإجمالي مبلغ 4.272.500 مليون دولار فضلا عن تحويله عدة مبالغ لحسابه الشخصي ببنك قطر الوطني بالدوحة بإجمالي مبلغ 4.453.443 دولار، واستولى على تلك المبالغ لنفسه، وأسفرت التحريات عن قيام المعروض ضدهما بغسل الأموال حصيلة نشاطهما الإجرامي .

كما ثبت من سؤال تامر مصطفى راغب، نائب رئيس مجلس إدارة شركة “تراي أوشن” للطاقة للشئون المالية والإدارية، والوقائع التى استخلصت من الأوراق أنها شركة مساهمة مصرية خاصة يساهم المال العام بنصيب في رأسمالها.

وشهد في التحقيقات أنه على إثر مراجعة حسابات الشركة تبين أنه خلال الفترة من 9/2012 حتى 2/2012 قيام كل من “م. م . ا” نائب رئيس مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب السابق “و م. ف. ح” المدير المالي للشركة السابق بتحويل مبلغ 18 مليون دولار من حسابات الشركة لدى بنك قطر الوطني – فرع الدوحة، وبنك المشرق فرع دبي، والبنك العربي الإفريقي فرع دبي، وبنك مصر فرع دبي إلى ثلاث جهات دون وجه حق، ودون وجود أي تعاملات فيما بينهم، وذلك على النحو التالي:

أولا: تحويل مبلغ 9.500.000 مليون دولار من حسابات شركة “Osc” المملوكة لشركة “تراي أوشن” للحسابات الشخصية للمدعو “م. م . ا”.

ثانيًا: تحويل مبلغ 4.553.443 مليون دولار إلى الحسابات الشخصية للمدعو “م. ف. ح” لبيب المدير المالي لشركة “تراي أوشن” للشئون المالية ومدير عام شركة “ocs”.

ثالثا: تحويل مبلغ 4.532.500 مليون دولار إلى حسابات شركة “mn” للتجارة والهوائيات المحدودة المملوكة “م. ف. ح”.

كذلك تقدم محمد حلمي مدير إدارة القضايا بالبنك التجاري الدولي بمستندات تؤكد أن البنك مساهم بنسبة 15% من مال شركة “تراي أوشن” للطاقة وبرجوع البنك للمكتب الاستشاري المراجع لحسابات الشركة تبين قيام المشكو في حقهما بالاستيلاء على أموال تلك الشركة بحوالي مبلغ 950 مليون دولار، وذلك خلال الفترة من 25/5/2011 حتى 29/10/2015، وذلك على النحو التالي:

التلاعب في حسابات الشركة، وذلك بحذف إيداعات بنكية تخص الشركة من حسابات البنوك، وتحويلها للحسابات البنكية الخاصة بالمتهمين لبنوك قطرية قدرت بمبلغ 962.240.861 مليون دولار، وحذف رصيدها ببنك قطر الوطني المقدر بمبلغ 1.148.176 مليون يورو.

وحذف مقدار استثمارات الشركة في شركة “أوبل كونسنتج سرفيس”، وحذف كافة المعاملات المالية التي تخص الشركة، وتقديم تقرير خبير استشاري متضمنًا جميع كشوف الحسابات الثابت بها قيام المتهمين بتحويل المبالغ المشار إليها من حسابات شركة “تراي أوشن”، دون أن يكون لتلك التحويلات أي صدى بميزانيات الشركة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش