تقرير بريطاني: الجنيه المصري أكثر عملة في العالم مقيّمة بأقل مما تستحق.. والدولار بـ 10 جنيه فقط

مؤشر مجلة الايكونوميست للجنيه المصري أمام الدولار

أفادت مجلة الايكونوميست البريطانية في أحدث تقرير لها بشأن السعر العادل للعملات العالمية أمام الدولار الأمريكي، أن الجنيه المصري هو أكثر عملة في العالم حاليًا مقيمة بأقل مما تستحق، مشيرة إلى أن السعر العادل للدولار لا يتجاوز 10 جنيهات و26 قرش.

وطبقًا لمؤشر بيج ماك اندكس الذي تصدره المجلة البريطانية، والذي أطلعت كاش نيوز على تفاصيله، فإن الجنيه المصري مقيّم بأقل مما يستحق أمام الدولار بـ 65.6%، حيث أن السعر العادل للدولار هو 10 جنيهات و26 قرشًا بدلًا من 29 جنيهًا و84 قرشًا وهو السعر المتداول بنهاية يناير الماضي.

وتقوم مجلة الايكونوميست ببناء مؤشر بيج ماك اندكس بناء على نظرية تعادل القوة الشرائية للعملات، مستخدمة في ذلك شطيرة بيج ماك والتي تعتبرها سلة متكاملة من السلع الغذائية حيث تحتوى على اللحم البقري والخس والجبن والخبز وغيرها من المكونات التي ترى “الايكونوميست” أنها تمثل سلة سلع غذائية يمكن من خلالها قياس قوة العملات مقابل الدولار.

وفي حالة الجنيه المصري فإنه نظرًا لأن شطيرة البيج ماك تباع في مصر بسعر 55 جنيه وفي أمريكا بـ 5.36 دولار، فإن ذلك يفيد أن الدولار لا يستحق طبقًا لهذه السلة من السلع سوى 10 جنيهات و26 قرشًا.

CNA– الخدمة الاخبارية،، أحمد زغلول

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش