توسعات غير مسبوقة فى التمويلات العقارية بالبنوك المصرية

BANK LOANS

تسارعت وتيرة نشاط التمويل العقارى فى البنوك المصرية يعزوها عددًا من الأسباب الهامة، من بينها استفادة البنوك من مبادرة البنك المركزى والتى تتيح 10 مليارات جنيه للتمويلات العقارية لمحدودى ومتوسطى الدخل بأسعار فائدة مميزة.وطرح عدد كبير من مشروعات الاسكان الاجتماعى واسكان متوسطى الدخل.

وقال مصرفيون ،لوكالة كاش نيوز، إن المبادرة وطرح عدد كبير من المشروعات الخاصة باسكان محدودى ومتوسطى الدخل عزز من حجم العمليات ،والطلب على التمويلات العقارية بصفة عامة من البنوك والشركات العاملة فى هذا المجال.

و أعلن بنك التعمير والاسكان، عن ارتفاع معدلات تنفيذ مبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى ،حيث وصل عدد المستفيدين من التمويل العقارى بالبنك بلغ 5935 شخصًا، بإجمالى قيمة تمويل 442 مليون جنيه.

وطبقًا لفتحى السباعى ،رئيس مجلس إدارة البنك،فإنه من المتوقع أن يصل اجمالى قيمة تمويل الوحدات السكنية التى يمنحها بنك التعمير والإسكان، فى اطار مبادرة التمويل العقارى للبنك المركزى، إلى مليار جنيه، وهو ما يمثل نصف المبلغ المخصص لبنك التعمير من جانب البنك المركزى ضمن هذه المبادرة.

ويعود التطور فى هذا الإطار إلى اهتمام البنك المركزى بالقضاء على جميع المعوقات التى تواجه تفعيل هذه المبادرة، وفى مقدمتها التعليمات التى اتخذها المركزى بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية لتقليل واختصار الإجراءات وعنصر الوقت فى الموافقة على قرار منح المستفيدين من المبادرة.

حيث تم اختصار هذه الإجراءات من نحو 9 إلى أقل من 5 فقط، على ألا يتم إعادة الأوراق الى نفس الجهة، وعرضها عليها مرة واحدة فقط ما بين البنك وهيئة التمويل العقارى، بجانب التوصل الى حلول مع وزارة الاسكان فيما يتعلق بتسجيل الوحدات السكنية المستفيدة من مبادرة البنك المركزى لتمكين البنوك من تمويل المستفيد.

ونظرًا لأهمية المبادرة فقد وقّع  14 بنكا بروتوكولات تعاون مع صندوق التمويل العقاري بهدف تنفيذ مبادرة البنك المركزي، أبرزها بنوك التعمير والإسكان والقاهرة والأهلي والتنمية الصناعية ومصر والاستثمار العربي والمصري الخليجي والتجاري الدولي، وبدأ في تنفيذ المبادرة مع صندوق التمويل العقارى نحو 8 بنوك، أما باقى البنوك فإنها تعمل على توفير البنية التحتية اللازمة لتنفيذ المبادرة وتجهيز نفسها من خلال إنشاء إدارات متخصصة للتمويل العقاري وتدريب موظيفها للعمل بالقطاع.

وبحسب بيانات أتاحها صندوق التمويل العقارى فإن مبادرة البنك المركزى نجحت فى نحو 5.2 آلاف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي بقيمة تتجاوز 600 مليون جنيه، وتخطط وزارة الإسكان لطرح 240 ألف وحدة سكنية جديدة للمواطنين محدودي الدخل يحتاجون تمويلا يقدر بـ 20 مليار جنيه، وذلك ضمن مشروع “المليون وحدة سكنية”، ولذلك فمن المتوقع زيادة نشاط مبادرة البنك المركزي بشكل ملحوظ الفترة القادمة.

ومن الأمور التى تدفع تجاه تعزيز حجم التمويلات العقارية بالسوق ،مبادرة تم إطلاقها فى نهاية الشهر من جانب مبادرة شعبة الاستثمار العقارى لتنفيذ 500 ألف وحدة سكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل بالمشاركة مع وزارة الإسكان.

ومن المتوقع أن يكون هذا التحرك من الشعبة أحد الحلول الجادة لتنشيط منظومة التمويل وتوفير فائض من الوحدات المنطبق عليها شروط مبادرة البنك المركزى الخاصة بمنح تمويل عقارى للوحدات السكنية التى لا يزيد سعرها على 500 ألف جنيه بفائدة متناقصة %7، %8 لمحدودى ومتوسطى الدخل.

وتوضح المؤشرات بصفة عامة ،تسارع وتيرة نشاط التمويل العقارى، وطبقًا للهيئة العامة للرقابة المالية، فإن نشاط التمويل العقارى شهد ارتفاعاً كبيراً بنسبة 93.7% خلال الخمسة أشهر الأولى من عام 2015، حيث بلغ التمويل الممنوح من شركات التمويل العقارى ما قيمته 395.4 مليون جنيه مقابل 204 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2014.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش