توقعات بإعادة طرح شهادات الـ 18% بالبنوك قريبًا.. وخبير يطالب بإعفائها من الاحتياطي الإلزامي

رجح إدارة بحوث شكة اتش سي لتداول الأوراق المالية، في تقرير صادر عنها أمس، أن تلجأ البنوك خلال الفترة المقبلة إلى إعادة طرح شهادات الادخار ذات العائد المرتفع.

وذكر بنك الاستثمار اتش سي أنه يتوقع  أن تنمو الودائع في البنوك بمتوسط 10% لعام 2022 على أساس سنوي أي أقل من 19% على أساس سنوي في عام 2021 بسبب المنافسة المتزايدة من الشهادات ذات الفائدة المرتفعة المصدرة من البنوك العامة، والتي نتوقع إعادة إصدارها قريبًا في محاولة لمحاربة الدولرة.

وتوقعت “اتش سي” دخول القطاع المصرفي المصري الى مرحلة من السكون خلال الفترة المقبلة.

في سياق متصل قال هاني جنينة، الخبير الاقتصادي، إنه بالنظر إلى الحديث عن طرح شهادات إدخار بعائد مرتفع في الفترة المقبلة فإن القرار الأفضل سيكو  إعادة فتح شهادة الـ 18% حتي لا يرتبك هيكل العوائد في القطاع المصرفي و لا يرتبك العملاء.

وطالب “جنينة” أن يتم إعفاء شهادات الـ 18% في حالة إعادة طرحها من الخضوع لنسبة الـ 14% احتياطي الزامي لدى البنك المركزي أو علي الأقل إعفاء جزء من حصيلتها حتي لا تتضاعف التكلفة علي البنوك.

الجدير بالذكر أنه من المقرر أن ينظر البنك المركزي المصري تعديل أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض يوم 22 سبتمبر الجاري في الاجتماع الدوري للجنة السياسات النقدية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش