توقعات بتثبيت الفائدة فى اجتماع “البنك المركزى” الخميس المقبل

تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزى، يوم الخميس المقبل، اجتماعها الدورى للنظر فى تعديل أسعار الفائدة على الايداع والإقراض، ويأتى ذلك سط ترجيحات البعض بأن يلجأ “المركزى” لتثبيت الفائدة.

حيث توقع بنك استثمار فاروس، أن تبقي لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير، لافتًا، فى تقرير صادر عنه، أن “المركزي رفع الفائدة 4% بالتوازي مع خفض دعم الطاقة، وبالتالي ليس هناك حاجة لزيادة أخرى في أسعار الفائدة في ضوء أرقام التضخم في يوليو”.

وعاد معدل التضخم السنوي للارتفاع في يوليو بعدما اتخذ مسارا هابطا، وذلك بسبب قرارات الحكومة برفع أسعار المواد البترولية في نهاية يونيو، والكهرباء في أول يوليو.

وكان المركزى المصرى قد اعلن قبل أيام أن معدلات التضخم الأساسية فى مصر على المستوى السنوى، ارتفعت إلى 35.2% فى شهر يوليو مقارنة بـ31.95% فى شهر يونيو الماضى، وسجل التضخم الأساسى المعد من قبل البنك المركزى المصرى معدلًا شهريًا بلغ 2.7% فى شهر يوليو 2017، مقارنة بـ1.8%، فى شهر يونيو الماضى

ورفع البنك المركزى أسعار الفائدة لديه فى اجتماعه الماضى الذى عقده فى 6 يوليو الجارى 200 نقطة أساس، لتصل على الإيداع والإقراض إلى 18.75% بدلًا من 16.75%، و19.75% بدلًا من 17.75% على التوالى.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش