توقعات بتجاوز الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى مصر 10 مليارات دولار

أكدت سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الخميس، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة لمصر قد تتجاوز 10 مليارات دولار هذا العام.

وقالت سحر نصر، لوكالة بلومبرج، أنها دخلت في محادثات مع مستثمرين من السعودية، وسنغافورة، والصين، والإمارات، والذين أبدوا جميعاً اهتماماً بفرص استثمارية في مصر.

وأضافت الوزيرة، أن مصر تمتلك بالطبع ميزة تنافسية عقب تراجع قيمة الجنيه، وهي تكلفة العمالة لديها سواء من الإداريين أو العمال التي أصبحت أقل بكثير من البلدان الأخرى.

وأشارت “نصر” إلى أن قانون الاستثمار الجديد سيدعم عوامل نجاح مصر في جذب استثمارات جديدة؛ إذ إنه سيقضي على الروتين الحكومي، كما أنه يحمل إشارة من أصحاب أرفع مناصب السلطات السياسية في الدولة إلى انفتاح مصر على الاستثمارات.

وقالت الوزيرة، إنها لا تعتقد أن رفع أسعار الفائدة يعوق سير الأعمال.

وكانت وزيرة التخطيط، هالة السعيد، قالت إن مصر تتوقع وصول صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى ما بين 8 مليارات و8.5 مليار دولار في السنة المالية 2016-2017.

وقالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، إن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال الفترة من (يوليو – مارس) من العام المالي 2016-2017، ارتفع بنسبة 12% على أساس سنوي، ليصل إلى 6.6 مليار دولار.

وكشف تقرير الاستثمار العالمي لعام 2017، والصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة الوافدة إلى مصر إلى 8.1 مليار دولار خلال عام 2016، بزيادة قدرها 17%.

وتستهدف مصر جذب استثمارات بقيمة 13-15 مليار دولار، خلال العام المالي المقبل، فيما تبلغ الاستثمارات المتوقعة العام المالي الجاري نحو 10 مليارات دولار.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش