توقعات قوية بالاتجاه لخفض الفائدة بعد رفع الاحتياطى الالزامى

قال خبير اقتصادى إن رفع “البنك المركزى المصرى” لنسبة الاحتياطى الالزامى إلى 14% مقابل 10% سابقًا، يعد مؤشرًا قويًا على أن الاتجاه القادم لدى “المركزى” هو خفض الفائدة.

ولفت د.محمد عبد السلام، محلل الاقتصاد الكلى، لوكالة كاش نيوز، إلى أن قيام البنك المركزى برفع الاحتياطى الالزامى على البنوك، يعنى أن “المركزى” سيلجأ إلى سحب المزيد من السيولة البنكية عبر آداه الاحتياطى الالزامى، وهى أداة بدون أيّة عوائد للبنوك، أى أن فائدة السيولة التى سيسحبها البنك المركزى من البنوك صفرية.

وأكد “عبد السلام” أن سحب نسبة كبيرة من السيولة البنكية من خلال البنك المركزى بفائدة صفرية، يُحتّم على البنوك خفض الفائدة فى الفترة المقبلة، لتقليص تكلفة الأموال لديها، لأن هناك نسبة من السيولة المتاحة لديها تم احتجازها لدى “المركزى” بدون فائدة وهى تتحمل عليها فائدة كبيرة.

وتوقع المحلل الاقتصادى أن يلجأ البنك المركزى قبل نهاية العام الجارى بالبدء فى تخفيض أسعار الفائدة لديه، كذلك فستهرول البنوك إلى الخفض لتقليل تكلفة الأموال لديها.

وأوضح د.محمد عبد السلام أن قرار البنك المركزى برفع الاحتياطى الالزامى يعد أمرًا هامًا لسحب السيولة، وهو ما يعزز جهود خفض معدلات التضخم، قائلًا:” المركزى يخشى أيضًا أن يخفض الفائدة فى الفترة المقبلة ولدى البنوك نسب سيولة مرتفعة، فتكون هناك هرولة كبيرة من جانب المقترضين، الأمر الذى ستكون له تأثيرات سلبية على معدلات التضخم”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش