ثلاثة دول عربية تقر حزم تحفيزية بـ 46 مليار دولارًا لمواجهة “كورونا”

أقرت مصر والممكلة العربية السعودية ودولة الإمارات حزم تحفيزية لتنشيط اقتصاداتها في مواجهة فيروس كورونا، وبلغت قيمة هذه الحزم مجتمعة ما يربو على 46 مليار دولارًا.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس مصر، أمس السبت، عن توجيه الحكومة لتخصيص 100 مليار جنيه ( نحو 6.5 مليار دولارًا) في إطار خطة شاملة لمواجهة التبعات المحتملة لفيروس كورونا على البلاد.

في الوقت نفسه قالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) إنها أعدت حزمة بقيمة 50 مليار ريال (13 مليار دولار) لإعانة المنشآت الصغيرة والمتوسطة على مواجهة الآثار الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا.

ويهدف التمويل إلى السماح للشركات الصغيرة والمتوسطة بتأجيل دفع مستحقات البنوك وشركات التمويل لمدة ستة أشهر والحصول على التمويل بشروط ميسرة مع إعفاءات من تكاليف برنامج دعم ضمانات التمويل.

من جانبه أعلن مصرف الإمارات المركزي عن خطة دعم اقتصادي شاملة بقيمة 100 مليار درهم (27 مليار دولار) لاحتواء تداعيات فيروس كورونا الذي أصاب 85 شخصا حتى الآن في البلاد.

وقال المصرف المركزي إن الخطة تهدف إلى دعم البنوك والشركات في البلاد حيث تضررت قطاعات اقتصادية حيوية مثل السياحة والنقل.

وأضاف، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، أن الخطة تتألف من اعتماد مالي يصل إلى 50 مليار درهم، خُصص من أموال المصرف المركزي لمنح قروض وسلف بتكلفة صفرية للبنوك العاملة بالدولة مغطاة بضمان، بالإضافة إلى 50 مليار درهم يتم تحريرها من رؤوس الأموال الوقائية الإضافية للبنوك.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش