جبهة تحرير “تيجراي” تسيطر على عاصمة الاقليم .. وقوات “آبي أحمد” تلوذ بالفرار

أعلنت جبهة تحرير تيجراي باثيوبيا، اليوم الاثنين، عن سيطرتها على عاصمة الإقليم، وطرد قوات الجيش الإثيوبي منه.

وطبقًا لشبكة CNN فبعد أقل من أسبوع من الهجوم المكثف الذي شنته قوات جبهة تحرير تيجراي، انسحب الجيش الإثيوبي من ميكيلي، عاصمة الإقليم الواقع شمال البلاد، الاثنين، حسبما قال مسؤول في الأمم المتحدة.

وتم استقبال الأخبار بهتافات في العاصمة الإقليمية لتيجراي، وشاهد صحفيو CNN تدفق الناس إلى الشوارع للاحتفال، على الرغم من الدعوات لهم بالبقاء في منازلهم حيث لا يزال الوضع متقلبًا.

كما يمكن سماع الألعاب النارية مع استمرار الاحتفالات في الليل.

وقال شهود عيان في ميكيلي لشبكة CNN إن الجنود الإثيوبيين شوهدوا وهم يدخلون البنوك والمكاتب الإعلامية ومكاتب الوكالات الإنسانية قبل مغادرة المدينة.

وقال مسئول في الأمم المتحدة لشبكة CNN إن القوات الإثيوبية داهمت مكاتب المنظمة الدولية للهجرة واليونيسف وبرنامج الغذاء العالمي حوالي الساعة الرابعة مساءً (بالتوقيت المحلي).

وأدانت المديرة التنفيذية لليونيسف، هنريتا فور، هذا الإجراء بأشد العبارات.

وقالت: “دخل أفراد من قوات الدفاع الوطني الإثيوبية مكتبنا في ميكيلي اليوم وفككوا معداتنا التي تعمل بمحطات طرفية صغيرة جداً. هذا العمل ينتهك امتيازات وحصانات الأمم المتحدة وقواعد القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق باحترام أهداف الإغاثة الإنسانية”.

وانضم المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إلى الانتقادات الموجهة إلى القوات الإثيوبية عندما سأله صحفيون في الأمم المتحدة في نيويورك.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش