“جنينة”: البنوك قد تلجأ إلى طرح شهادات ادخار بفائدة 35%

توقع هاني جنينة، كبير الاقتصاديين في شركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، أن تطرح البنوك شهادات جديدة بأسعار فائدة تفضيلية قد تصل إلى 35% مقابل التنازل عن الدولار في بعض البنوك، مع قرب البنك المركزي للعودة إلى مرونة سعر الصرف، أو عقد اجتماع استثنائي لرفع سعر الفائدة خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأوضح أن البنوك تستطيع استيعاب تكلفة الشهادات الجديدة ذات العائد القياسي بعد زيادة أسعار الفائدة على أذون وسندات الخزانة -أدوات الدين الحكومية- التي تُعد من أحد المصادر المتاحة أمام البنوك لاستثمار السيولة لديها، وذلك بحسب تقرير لموقع الشرق بلومبرج.

ويرى “جنينة” أن استمرار الشهادات يساهم في تحفيز العملاء على الاستثمار في الجنيه كملاذ آمن مع الخفض المتوقع لسعر الدولار في السوق الموازية بعد الصفقة الاستثمارية الكبرى في مدينة رأس الحكمة شمال البلاد.

لا يفوتك أيضًا..

• خبير اقتصادي يوضّح مصير سعر الدولار في حال تعويم الجنيه

وصعدت قيمة الجنيه في السوق الموازية بنحو 20% إلى نحو 50 جنيهاً للدولار، وأدى ذلك إلى تضييق الفجوة، ولكنها لا تزال أقل بكثير من السعر الرسمي، الذي ظل ثابتاً عند نحو 30.95 للدولار مقابل الجنيه خلال العام الماضي في وقت عانت فيه مصر من نقص حاد في العملات الأجنبية.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش