“جهاز التعمير” يوضح حقيقة الأزمة المالية بالمشروع القومى للطرق

TOROK

قال اللواء محمد ناصر،رئيس الجهاز المركزي للتعمير، بوزارة الإسكان،اليوم الأحد، إن الخطة القومية لشبكة الطرق التنموية، التى تنفذها الوزارة، بأطوال 601 كيلومترا، تسير بشكل منتظم، وفقا للجدول التنفيذى الذى تم وضعه للمشروع، بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لإنهاء المشروع فى موعده .

ونفى رئيس الجهاز ما أشيع حول وجود أزمة مالية تهدد المشروع بعدم الاكتمال، بل أن الوزارة ستحصل على مليار جنيه خلال أسبوعين من وزارة التخطيط، لصالح المشروع.

وقال ناصر فى تصريحات صحفية، إنه بالنسبة للموقف التنفيذي لطريقة بني مزار- الباويطي بطول 310 كيلومترات، وأسيوط – الفرافرة بطول 196 كيلومترا، فقد وصلت إلى 23% كمتوسط حجم الأعمال لجميع الشركات العاملة فى المشروع، مؤكدا أن هذه النسبة تعد مرتفعة بالنسبة لمشروعات الطرق، خاصة وأن العمل يتم بطول الطرق وليس أجزاء محددة.

وأضاف ناصر:” بالنسبة لمحور 30 يونيو، بطول 95 كيلومترا، فإنه جارى العمل فى ال 11 كيلو الأولى من ناحية اتجاه طريق مصر – الإسماعيلية الصحراوي، وجاري الردم في بحيرة المنزلة وتشكيل الجسر ” جسم الطريق” من ناحية الطريق الدولى الساحلي (بورسعيد – دمياط)”.

وأشار إلى أن هناك استجابة كبيرة من المواطنين لنزع ملكيات الأراضى وديا، لهذا المحور الذي يعد أحد أهم المحاور التى يتم تنفيذها على الإطلاق، حيث سيعد طريقا دوليا، بسبب ربط موانئ البحر المتوسط، كإسكندرية ودمياط وشرق التفريعة، بالطريق الدائري الإقليمى، كما أنه محصورا بين طريقى اﻹسماعيلية – بورسعيد، والقاهرة – المنصورة، بما يعنى تخفيف الضغط المرورى عن الطريق الزراعى، بجانب خدمة حركة التجارة بين الصعيد والدلتا، وخدمة محور تنمية قناة السويس، بما يزيد معدلات التنمية لمشروع تنمية محور قناة السويس وزيادة كفاءة موانئ شمال القناة.

وأشار ناصر إلى أنه بالنسبة للموقف المالى للمشروع، فقد تم اعتماد مبلغ مليار جنيه للمشروعات الثلاثة حتى الآن، وسيتم ضخ مليارا أخرى، فى الأول من مايو المقبل، منها نصف مليار جنيه ، لصالح نزع الملكية لمحور 30 يونيو، وذلك بعد موافقة وزارة التخطيط على اعتماد هذه القيمة للمشروع، وهو ما يعد دعما كبيرا من وزارتى التخطيط والمالية لإنهاء المحور فى موعده، موضحا أن التكلفة الإجمالية للمحاور الثلاثة تصل إلى 3.5 مليار جنيه.

وشدد رئيس الجهاز المركزي للتعمير، على أن هناك تنسيق تام مع جميع الوزارات و الأجهزة المعنية لتنفيذ هذا المشروع القومى المهم، الذي سيربط شرق مصر بغربها .

CNA– محمد عادل

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش