جهود مصرية لإبرام إتفاق تجارة حرة افريقي

قال عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة المصري، إن بلاده تسعى جاهدة لدفع المفاوضات المتعلقة باتفاق التجارة الحرة بين التكتلات الاقتصادية الأفريقية الرئيسة الثلاثة وهى الكوميسا والسادك وجماعة شرق أفريقيا.

حيث سيسهم هذا الاتفاق فى زيادة الصادرات المصرية لأسواق 26 دولة إفريقية يبلغ عدد سكانها ما يزيد عن 630 مليون نسمة،  مشيراً إلى أن الوزارة تسعى حالياً لتفعيل منظومة النقل اللوجيستى – الرورو- وهو ما يسهم تعزيز التبادل التجارى بين مصر وكافة شركائها التجاريين .

من جانبه أوضح وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء، إن المجلس يستهدف خلال المرحلة الحالية تعزيز كفاءة المنتج المصرى وزيادة صادرات القطاع للأسواق الإقليمية والعالمية، لافتاً إلى أن صادرات القطاع بلغت 5 مليار و133 مليون دولار خلال عام 2017، ويستهدف المجلس زيادة معدلات التصدير إلى 6 مليار دولار بنهاية العام الجارى والوصول بها إلى 8 مليار دولار فى غضون الـ3 سنوات المقبلة.

ولفت جمال الدين الى أهمية تفعيل منظومة رد الأعباء لقطاع مواد البناء وإزالة كافة المعوقات الإنتاجية واللوجستية والتصديرية التى تواجه القطاع، مشيراً إلى أن هناك فرصاً ضخمة لصادرات القطاع للنفاذ للسوقين السورى والليبى من خلال المشاركة فى مشروعات إعادة الإعمار.

في سياق متصل أوضح جمال الجارحى رئيس غرفة الصناعات المعدنية أن قطاع الصناعات المعدنية يضم عدد من الصناعات الاستراتيجية التى تمثل جزء كبير من هيكل الصناعة المصرية، مشيراً إلى أهمية مساندة هذا القطاع الحيوى لتعزيز قدراته التنافسية فى السوقين المحلى والخارجى.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش