حقيقة طرح شهادات إدخار بفائدة 30% خلال الأيام المقبلة.. 3 دلالات هامة

في ظل تزايد الاهتمام بشهادات الادخار بالسوق المحلية، تداول عدد من المواقع والصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي أن هناك إتجاه لطرح شهادات بفائدة 30% خلال الأيام المقبلة، بعد إيقاف الشهادات ذات العائد 25%.

ومن جانبه أوضح الصحفي الاقتصادي أحمد زغلول، في نشرة الخدمات البنكية لموقع كاش نيوز، أن هناك ثلاثة دلالات هامة تشير إلى عدم منطقية طرح شهادات بفائدة 30% على المدى المنظور.

وأوضح “زغلول” أن ما يتم تداوله بشأن طرح شهادات بفائدة 30% لم يصدر عن أي مسئول مصرفي أو حتى لخبراء مصرفيين، مشيرًا إلى أنه مجرد تمني.

وذكر أن الدلالة الثانية أن البنوك العامة أوقفت شهادات الـ 25% برغم الاقبال عليها، حيث اجتذبت نحو نصف تريليون جنيه في شهر، وكان من الممكن فتح الشهادات لـ 10 أيام أو 15 يوم أخرى في حالة رغبة البنوك الحصول على قيمة أكبر من المدخرات بدلًا من طرح شهادات بفائدة 30% وتحمل تكاليف أعلى في سداد عوائدها.

وأوضح أن الدلالة الثالثة تمكن في قيام البنك المركزي بتثبيت الفائدة لديه يوم الخميس الماضي، لافتًا إلى أنه حتى في حال قيامه برفع الفائدة خلال الفترة المقبلة فسيكون صعبًا طرح شهادات بعائد 30% وسيكون الأقرب طرح شهادات لمدة 3 سنوات بفائدة 20% أو 21%.

تفاصيل أكثر في الفيديو

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش