خبراء بالبورصة يحددون مكاسب السوق من اعتماد آلية T+1

343
ريمون نبيل         أدهم جمال الدين         أحمد ثابت

حدد عدد من خبراء سوق المال عدد من المزايا والمكاسب التى يحققها إعتماد آلية T+1 فى البورصة المصرية.

وأكد د. محمد عمران ،رئيس البورصة المصرية، إنه بدءًا من  يوم الخميس الموافق 11 يونيو سيتم إطلاق العمل بآلية التداول الجديدة التي تتيح بيع الأسهم في اليوم التالي للشراء مع تطبيقها على كافة الأسهم المتداولة فى البورصة.

وتتيح الآلية بيع الأسهم في اليوم التالي للشراء مع تطبيقها على كافة الأسهم المتداولة فى البورصة.

وقال  أدهم جمال الدين  ،خبير أسواق المال ومدير إدارة التحليل الفني لدي شركة ” كايرو كابيتال ” لتداول الأوراق المالية , إن إعتماد الالية الجديدة سوف يساعد المستثمرين علي التحرك بحرية أكبر في السوق وهو ما سيكون له تأثيراً علي تزايد أحجام التداولات وهو الامر المطلوب في الوقت الحالي، بالاضافه الي أن نظام T+1 يمثل عامل مساعد لجذب الاستثمارات الاجنبية .

ومن جانبه أوضح احمد ثابت ، محلل فني لدي شركة ” تايكون ” لتداول الاوراق المالية, أن ألية البيع T+1 كانت مطلب لكثير من خبراء السوق لزيادة السيولة وجاذبية السوق من خلال إضافة أليات جديدة من شأنها أن تجذب رؤوس أموال جديدة للسوق المصري الا أن تأثير هذه الالية ربما لن يكون فعالاً على المدى القصير بعد تطبيقها لأن السوق مازال يعاني في الفترة الحالية من عدم وضوح الرؤيا وضعف في الاتجاه العام والتي من الممكن ان يستمر لفترات الفترة القادمة .

وعلى صعيد المستثمرين أضاف “ ثابت “  ربما تكون تطبيق الالية الجديدة منبع ثقة مفرطة في زيادة سيولة السوق وسهولة الحركة الا أن من المهم أن يلاحظ المستثمرين أداء السوق الراهن حتى لا يقعوا في أخطاء الاستخدام السيئ لهذه الالية الا بعد وضوح الرؤيا على المدى المتوسط خلال الفترة القادمة .

وأكد ريمون نبيل ، خبير سوق المال المصري ومحلل فني لدي شركة سيتي تريد لتداول الأوراق المالية ، أن الاخبار الايجابية المتصلة بالبورصة وسوق المال تتوالى خلال الفترة الاخيرة بعد ان تمت الاستجابة لتأجيل الضرائب لتعطى دفعة إيجابية للبورصة والمتعاملين ثم ياتى الاستجابة لطلب تطبيق T+1 الذى سوف يعطى مرونة أكثر للتعامل فى البورصة المصرية حيث إنه يعتبر أحد أدوات جذب الاستثمار الاجنبى الخارجى للبورصة حيث ان اغلب المستثمرين يبحثون عن الاسواق الاكثر امان ومرونة فى التعامل من خلالها .

وذكر “ نبيل “ أنه من أهم تلك الشروط توافر اختيارات البيع والشراء من حيث سهولة دخول السوق والخروج منه فى اى وقت دون الإرتباط بالإنتظار فترة للتسوية تجنباً لحدوث أى متغيرات خلال التسوية وذلك سوف يجذب سيولة جديدة من نوعية المضاربين لإنتهاز الفرص التى تتوفر داخل البورصة على فترات وذلك صحى جدا لزيادة حجم التنفيذات والذى يعود بالايجاب على منظومة البورصة بوجه عام خلال الفترة المقبلة .

CNA– محمد أدم

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش