خبراء : طرح “أوراسكوم” بالبورصة يحد من سيطرة “التجارى الدولى”

MEX
أحمد ابو سعدة               محمد دشناوى

قال خبراء ومحللون بسوق المال المصرى ،اليوم الأحد، إن اعتزام شركة اوراسكوم للإنشاء طرح جزء من أسهمها فى البورصة المصرية أمر من شأنه الحد من سيطرة التجارى الدولى على المؤشر الرئيسى،ومن ثم زيادة عمق السوق،إضافة إلى جذب المزيد من المستثمرين إلى البورصة.

و أعلنت شركة ” أوراسكوم للإنشاء ” , التابعة لشركة OCI N.V الهولندية، خلال نهاية تعاملات الاسبوع الماضي، عن نيتها طرح 15.75 مليون سهماً بما يمثل نسبة 15%   فى البورصة ،وحددت سعر الأسهم في البورصة المصرية بين 13.33 و15.23 دولار للسهم .

وبدأت الشركة عملية بناء سجل الاكتتاب التي ستحدد السعر النهائي للمستثمرين من المؤسسات المالية يوم الخميس الماضي وتنتهي يوم الخميس المقبل 26 فبراير، وسيتبع ذلك طرح الأسهم على المستثمرين الأفراد بين 1 إلى 4 مارس القادم وبنفس السعر , وسيتم بدء وإتمام الطرح في مصر بشرط الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة من الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية والبورصة المصرية .

وقال محمد دشناوي ،خبير أسواق المال والمدير التنفيذي لدي شركة ”الجذور” لتداول الاوراق المالية , في افاده لـ “وكالة كاش نيوز” ان شركة ”اوراسكوم للانشاء” شركة عملاقة وستكون إضافة كبيرة للبورصة المصرية في شتي الأصعدة .

ولفت إلى أن الطرح سيجذب شريحة كبيرة من المستثمرين الاجانب الذين تخارجوا من السوق المصري هذا بالاضافة الي تنشيط السوق بصفة عامة من هذا الطرح لما تحملة الشركة من ثقة المستثمر فهي كانت اعلي اداء في البورصة قبل التخارج في عهد الاخوان .

وأفاد ” دشناوي ” أن ”اوراسكوم للانشاء” بهذا الطرح سوف تحد من سيطرة ” البنك التجاري الدولي ” علي المؤشر وتزيد عمق السوق.

وأﺷﺘﺮﺕ ﺷﺮﻛﺔ OCI N.V ﺍﻟﻤﺪﺭﺟﺔ ﻓﻲ ﺃﻣﺴﺘﺮﺩﺍﻡ وهي ﻣﻤﻠﻮﻛﺔ ﻟﻠﻌﺎﺋﻠﺔ وﻏﺎﻟﺒﻴﺔ ﺃﺳﻬﻤﻬﺎ ﺗﺎﺭﻛﺔ ﻧﺴﺒﺔ ﺿﺌﻴﻠﺔ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ ﻣﻄﺮﻭﺣﺔ ﻓﻲ ﺑﻮﺭﺻﺔ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ وتم بيعها في 2013 في عهد الاخوان وقيل انه تخارج استراتيجي للرد علي تعامل الرئيس مرسي مع عائلة ساويرس .

وأضاف ” خبير أسواق المال ”  أن الطروحات التي اُعلن عنها خلال الايام الماضية سوف تنقل البورصة نقلة جيدة جداً من حيث زيادة عمق السوق خاصةً وان جميع الشركات المعلن عنها تتميز بكبر رآس مالها وحجم أعمالها مثل شركة ”اعمار مصر للتنمية” هذا بالإضافة الي ”شركات البترول” وان كنت أري بإنه يجب مراعاة ان التقييم يكون جاذب بأن يكون اقل من القيمة العادله بنسبة معقولة لاتقل عن 25 % او بالقيمة الاسمية خاصة وان السوق يعاني من نقص السيولة .

وأكد احمد ابوسعده ،محلل فني ومدير محافظ بشركة هورايزون لتداول الأوراق المالية , ان خبر طرح شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة جزء من حصتها خبراً هاماً في تأثيره علي أداء سوق المال والإقتصاد المصري ككل .

ويأتي هذا الإعلان في هذا التوقيت ليشكل نقطة محورية للمستثمرين في أسواق المال في البلدين وفي مصر عموماً خاصةً بعد أن مر السوق المصري بحركة تصحيحية عنيفة خلال الاسبوع الماضي حيث إنه من المعتاد في سوق المال المصري انه قبل أي طروحات ضخمة يقوم الكثير من المستثمرين ومديري الصناديق بتسييل جزء كبير من محافظهم وإعادة لتوجيه إستثماراتهم للدخول في الطروحات الجديدة .

وأوضح ”  ابوسعده ” أن الكثير من المستثمرين يتبعوا مديري الصناديق في هذا التسييل ليس من اجل المشاركة ولكن للمضاربة علي الهبوط وهو ما يضغط علي اسعار الاسهم في سوق المال ويدفعها الي المزيد من الهبوط ومن عادات الكثير من الأفراد الذين يتحركون طبقا لسلوك الجموع وهو الدخول بكامل السيولة لديهم وربما الإقتراض ايضا عندما يكون السوق في إتجاه صاعد وهو ما سيزيد من الضغط علي الاسعار ايضا للتخلص من المارجن.

أما من  ناحية التحليل الفني , أفاد “ابو سعدة” أن التحليل الفني لاينصح بالدخول في أي طروحات أولية أو جديدة حتي يتم التداول علي الأسهم محل الطرح لفترة زمنية معقولة نسبياً يظهر خلالها سلوك المستثمرين علي الورقة ومدي إستيعاب السوق وتقبلهم لها لكن الامر سيختلف بالتأكيد مع شركة مثل ”أوراسكوم للإنشاء” حيث ان عودتها للسوق المصري سيعيد اليه القوة والعمق والزخم من جديد بما لها من حجم استثمارات كبير وتحقيق عوائد مرتفعة وسابقة نجاح في العديد من الانشطة والأسواق .

وأضاف إنه من المتوقع ان تكون عودتها عنصر جذب ورسالة أمان للمستثمرين سواء في الداخل والخارج وبالتالي ستجذب الكثير من الإستثمارات للإستثمار بها مباشرة او الإستثمار في السوق المصري عموماً وكذلك فإن عودتها في هذا التوقيت الحرج الذي يمر به الإقتصاد المصري بالتأكيد سيكون له مردود إيجابي علي المؤتمر الإقتصادي المقرر إنعقاده الشهر القادم .

وبالنسبة لسوق المال المصري فإنه من المتوقع أن يستمر في تحقيق المزيد من الصعود ولكن قد يحتاج الي فترة عرضية ليستوعب في التغييرات الجذرية التي ستطرأ علي تحركات السيولة وإعادة توزيعها بين الأسهم القيادية وسيحتاج السوق خلالها الي دخول سيولة جديدة لإستيعاب أحجام هذه الطروحات والتي قد تؤثر سلباً علي أداء العديد من الأسهم الصغيرة والمتوسطة خاصة وانه من المنتظر ان يعاصر سوق المال المصري خلال هذا العام حوالي 15 طرحا عاما او زيادة راس مال للعديد من الشركات منها أيضا شركة ”إعمار مصر للتنمية” الإماراتية والتي بدأت بالفعل إجراءات القيد في السوق المصري .

CNA– محمد أدم

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش