خبراء يحددون تأثيرات تقرير صندوق النقد على البورصة والاقتصاد

بورصة 444

قال محللون وخبراء بأسواق المال إن تقرير صندوق النقد الدولى الذى صدر الأربعاء وأفاد بتحسن الوضع الاقتصادى لمصر، من شأنه أن يدعم تصنيف مصر الائتمانى، حيث من المحتمل أن تقوم مؤسسات التصنيف برفع التصنيف قبيل مؤتمر مارس فى ظل المؤشرات الايجابية التى تحدث عنها الصندوق فى تقريره.

وأضاف المحللون لوكالة كاش نيوز ،أن التأثير الايجابى الثانى سيكون على البورصة لكنه لن يكون على المدى القصير،مؤكدين أنه يدعم أيضًا نجاح مؤتمر مارس الاقتصادى.

وليد هلال مقال
وليد هلال

وقال وليد هلال،مدير محافظ لدى شركة المقطم لتداول الأوراق المالية،إن تأثير تقرير صندوق النقد الدولى سيكون ايجابيًا على الاقتصاد المصرى ،وتزيد أهميته نظرًا لكونه يأتى قبل مؤتمر الاقتصادى والذى يحتاج لمثل هذه التقارير عن الاقتصاد المصرى وما مر به من اصلاحات هيكلية ليكون بمثابة شهادة تقدير على قدرة الدولة على الاستمرار فى نموها الاقتصادى وجذب الاستثمار.

وأضاف أن التأثيرات الإيجابية للتقرير لن تمنع البورصة من تكملة الموجة الهابطة التى بدأتها يوم الأربعاء واستمرار جنى الارباح للأسهم القيادية التى صعدت مؤخرًا،موضحًا أن مفعول التقرير على البورصة سيكون على المدى طويل الأجل وكلما اقترب المؤتمر.

دشناوى مقالات
محمد دشناوى

أما محمد دشناوى،المدير التنفيذى لدى شركة الجذور لتداول الأوراق المالية،فقد أكد أن تقرير الصندوق جاء إيجابيًا بشكل مجمل ومتوازن تفصيليا حيث ركز علي الاشادة بسياسات الحكومة لتخفيض عحز الموازنة الي اقل من 10 % .

بالاضافة إلى الأشادة بالتعديل المحمود في منظومة الضرائب خاصة بزيادة الضرائب علي التبغ وكذلك بدء فرض الضرائب العقارية ،إضافة إلى  اجراءات توزيع الدعم ومنظومة الخبز وصولا الي زيادة معدل النمو والاشادة بصلابة البنك المركزي في مواجهة التضخم والسوق الموازية.

وأضاف دشناوى أنه فيما يتعلق بالتأثير فإن التقرير سيكون له أثر في المستقبل القريب برفع التصنيف الائتماني لمصر خاصة وانه يأتى فى وقت “ممتاز” قبيل انعقاد المؤتمر الاقتصادى،أما على مستوي البورصة فقال إنه يتوقع أن يكون المردود إيجابي خلال الأيام المقبلة.

CNA– محمد أدم

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش