خبير اقتصادي: عودة الجنيه للتراجع أمام الدولار غير واردة حاليًا

قال د. خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، إن البنك المركزي المصري لم يتدخل لوقف صعود الدولار أو زيادة مكاسب الجنيه المصري، موضحًا أن الموضوع برمته يخضع للعرض والطلب وبالتالي لا يوجد ما يشير في الوقت الحالي إلى عودة الجنيه المصري إلى الهبوط مقابل الدولار.

واستدرك :”وإن كانت بعض شركات الأبحاث تتوقع صعود الدولار بنهاية العام وذلك وفقاً لبيانات الورادات المصرية”.

خالد الشافعي

وتوقع  الخبير الاقتصادي، في تصريحات أوردها موقع العربية ، أن يواصل الدولار هبوطه خلال شهري يوليو وأغسطس المقبلين ليلامس متسوى 15 جنيهاً، خاصة مع زيادة مصادر مصر من النقد الأجنبي سواء عن طريق عائدات السياحة أو التصدير أو قناة السويس وأيضاً تحويلات المصريين العاملين بالخارج.

ونفى الشافعي وجود أي تراجع في تحويلات المصريين بالخارج بسبب تراجع الدولار لعدة أسباب أهمها عدم وجود سوق موازي لتصريف الدولار بأسعار أعلى من الأسعار التي تتحدد وفقاً للعرض والطلب في السوق الرسمي.

وتابع: “الخسائر الأخيرة للدولار مقابل الجنيه المصري تضع المصريين العاملين بالخارج في أمر واقع، خاصة وأن أي مصري لديه التزامات في مصر ولا يوجد بديل لتحويل الأموال سوى من خلال البنوك الرسمية بعد انتهاء السوق السوداء والقضاء على الدولرة والمضاربات التي كانت تقفز بسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري”.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش