خبير اقتصادي: 3 أسباب تدفع مؤشرات البورصة لمواصلة التحسن الأسبوع المقبل

حسام الغايش، خبير أسواق المال

قال حسام الغايش، خبير الاقتصاد وأسواق المال، إن البورصة المصرية مرشحة لمواصلة التحسن خلال الأسبوع المقبل مدفوعة بعدد من الأسباب الايجابية.

وذكر “الغايش”، في إفادة لموقع كاش نيوز، أن البورصة المصرية ومع نهاية أسبوع تجديد الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا تسجل صعودا تاريخيا على مستوى المؤشرات الرئيسية والقطاعات حيث سجلت ارتفاعا بمقدار 1048 نقطة خلال الأسبوع.

وأوضح :” كان السوق قد فتح على مستوى 9273 نقطة وأغلق عند مستوى 10321 نقطة وباحجام تداول تقترب من المليار جنيه يوميا”.

وعزا “الغايش” التحسن خلال الأسبوع المنقضى وتوقعاته لاستمرار تحسن مؤشرات البورصة خلال الأسبو المقبل إلى الأسباب الثلاثة التالية:

أولًا-  رسالة الرئيس السيسى لطمأنة القطاع الخاص والعمالة اليومية من أن الدولة لن تتركهم فى ظل محنتهم الحالية وأيضا مدى جاهزية الدولة لمواجهة كافة السيناريوهات المتوقعة فى أزمة فيروس كورونا.

ثانيًا- استكمالا  لنتيجة قرار السيد الرئيس بدعم البورصة المصرية من خلال البنك المركزى بما يعرف بآلية التيسير الكمى وهو أحد أدوات السياسة النقدية الغير تقليدية ويتم استخدامها فى حالة الأزمات وذلك بشراء أصول وأسهم لضبط الاسواق و انقاذها من شبح الركود فى ظل هذه الأزمات.

ثالثًا- سيعزز من هذا الصعود خلال الأسبوع المقبل استقرار أسواق المال العالمية خلال هذه الفترة والتى بالفعل تحسنت خلال الاسبوع السابق ومن المتوقع تحسنها وارتفاعها لمستويات أفضل خلال الاسبوع القادم نتيجة التوصل لاتفاق بين مجموعة أوبك لخفض انتاج النفظ للدول الاعضاء بداية من شهر مايو القادم مما يعنى استقرار أسواق المال العالمية نسبيا لحين تجاوز  أزمة فيروس كورونا.

وأضاف خبير أسواق المال أنه من المتوقع خلال الأسبوع القادم فى ظل استقرار الأوضاع بشأن فيروس كورونا ان تستمر البورصة المصرية فى رحلة صعودها، حيث أن المقاومة القادمة هى 10500 نقطة ثم 11200 نقطة ومن المتوقع الاقتراب منها بنهاية الاسبوع القادم فى ظل تدفق السيولة على البورصة المصرية.

أما فيما يتعلق بطرح صكوك لأول مرة في البورصة المصرية والتى ستقوم به شركات طلعت مصطفى فأوضح “الغايش” أنها إضافة جديدة لسوق المال وأدواته التى تثبت قدرتها على تمويل المشروعات بعدة أدوات وخاصة الصكوك لأنها تجنب المستثمر الدخول فى مخاطر الاستثمار المرتفعة.

وأكد أن سوق المال المصرى كان فى أمس الحاجة إلى هذه النوعية من الأدوات قليلة المخاطرة بغرض التنوع وجذب شرائح مختلفة من المستثمرين.

CNA– الخدمة الاخبارية،، عبد الرحمن حمد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش