خبير : الاقتراض من صندوق النقد أفضل من ودائع الخليج

FAKHRY ELFEKKY
د.فخرى الفقى

قال د.فخرى الفقى ، المستشار السابق لصندوق النقد الدولى، إن الاقتراض من صندوق النقد الدولى أفضل بكثير من الودائع التى تلقتها مصر من دول الخليج.

وأفاد “الفقى” ،فى اتصال هاتفى لوكالة كاش نيوز ، إن مصر تتحمل متوسط سعر فائدة 2.5% على الايداعات الخليجية التى تلقاها البنك المركزى بقيمة 6 مليارات جنيه الأسبوع الماضى.

وأكد فخرى الفقى أنه لو أن الحكومة المصرية طلبت قرضًا من صندوق النقد الدولى ، فقد كان من المتاح الحصول على ما يقرب من 5 مليارات دولار بسعر فائدة لا يزيد على 1.5%،قائلًا :”الوضع السياسى والأمنى فى الوقت الراهن كان سيساعد فى الحصول على القرض فى فترة لا تزيد على 6 أشهر”.

وذكر المستشار السابق بصندوق النقد الدولى أن الاقتراض من صندوق النقد كان سيدفع الحكومة إلى بلورة مخطط واضح للإصلاح الاقتصادى،وذلك حتى يقوم الصندوق بضخ القرض، أما الايداعات الخليجية فإنها تدعم الخزانة العامة دون التزام الحكومة بوضع مخطط للإصلاح الاقتصادى.

وأكد فخرى الفقى أن الخطط الاقتصادية العادية التى تعدها الحكومة أقل كفاءة من البرنامج الاقتصادى الذى كان سيتم تنفيذه فى حالة الحصول على قرض من صندوق النقد الدولى.

وأوضح الخبير الاقتصادى أنه لابد فى الفترة المقبلة أن يتم وضع برنامج محدد الأبعاد للإصلاح الاقتصادى وسداد المديونيات الخارجية ،وعلى رأسها الايداعات الخليجية حين يأتى موعد استحقاقها، مشيرًا إلى أن متوسط أجل سداد الودائع الجديدة والبالغ قيمتها 6 مليارات دولار 4 سنوات ،وحين يحل موعد استحقاقها، سيكون مستحقًا على مصر 6 مليارات دولار أخرى ودائع دعمت بها دول الخليج مصر العام الماضى.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش