خبير: البنوك لن تطرح شهادات الـ 15% مجددًا.. والمتوقع خفض إضافي للفائدة 1%

قال الخبير المصرفي عبد السلام ابو ضيف، إن أسعار الفائدة على شهادات الادخار قد تتراجع في حدود 1 إلى 1.5% خلال العام الجاري، مع اعتزام البنك المركزي الاستمرار في سياسة التيسير النقدي ممثلة في خفض أسعار الفائدة.

وأوضح ابو ضيف أن البنوك خفضت الفائدة على شهادات الادخار بنهاية 2020 إلى 11% في المتوسط، كعائد سنوي على الشهادات لأجل 3 سنوات، ومن المتوقع أن يتم خفض هذه الشهادات إلى مستوى 10% في نهاية العام للإصدارات الجديدة من الشهادات.

وذكر الخبير المصرفي أن هناك مؤسسات مالية رجحت أن يقوم البنك المركزي بإجراء خفض لأسعار الفائدة في مارس المقبل بمقدار 0.5%، ومن المتوقع أن يجري البنك المركزي تخفيضات أخرى في اجتماعات لجنة السياسات النقدية خلال العام والتي حددها بـ 8 اجتماعات، وبحد أدنى فطبقًا لبنك الاستثمار بلتون سيقوم البنك المركزي بخفض الفائدة 1% خلال 2021.

وأكد الخبير المصرفي أنه لا يتوقع أبدًا خلال الفترة المقبلة العودة لطرح شهادات الادخار ذات العائد المرتفع مثل شهادات الـ 15% والـ 20%، مؤكدًا أن تراجع معدلات التضخم إلى مستويات في حدود الـ 5% والحرص على تقليل تكلفة الأموال لدى البنوك لتعزيز قدرتها على ضخ القروض للأفراد والمشروعات يدفع إلى مزيد من خفض الفائدة بالفترة المقبلة.

وذكر ابوضيف أن حجم الودائع لدى البنوك المحلية تجاوز الـ 5 تريليونات جنيه لأول مرة، وذلك نتيجة الأوعية الادخارية ذات العوائد المرتفعة التي تم طرحها في السنوات الماضية، قائلًا إن تراجع الفائدة إلى ما دون الـ 10% هو الأمر الطبيعي، أما غير ذلك فقد كان ناتجًا عن ظروف اقتصادية اقتضت ذلك.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش