خبير: الحكومة لا تتخذ الاجراءات الكافية لوقف ارتفاع الدولار

قال د. عمرو حسنين ، خبير التصنيف الائتمانى، إن الحكومة المصرية لا تتخذ ما يكفى من الاجراءات للحد من ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه، لافتًا إلى أن الاداء الحكومى لا يعكس أن الدولار سيتراجع بالشكل المطلوب خلال الفترة المقبلة أمام الجنيه.

وذكر “حسنين” فى تصريحات خاصة لوكالة كاش نيوز، أن اداء الحكومة بطىء جدًا فيما يتعلق بجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للسوق، لافتًا إلى أن الاستثمار الأجنبى هو الفيصل الحقيقى فى إحداث توازن لسعر الصرف فى السوق، قائلًا:” كافة الاجراءات التى تتخذ بشأن جذب الاستثمار بطيئة ولا تعبر عن مدى حاجة السوق للاستثمارات التى من شأنها أن تنعش الانتاج وتوفر نقد أجنبى”.

عمرو حسنين

وأفاد عمرو حسنين أن الاعتماد على تحويلات العاملين بالخارج والسياحة، لا يمكن أن يكون هو الأساس فى توفير النقد الأجنبى، لأن السياحة سريعة التأثر بأية أحداث وتحويلات العاملين بالخارج فى تذبذب مستمر، ومن ثم فإن القطاع الأهم والدائم الذى لابد أن يكون الاهتمام به هو الأكبر هو الاستثمار الأجنبى، ومن ثم فلابد من التخلص من كافة المعوقات وتوفير حوافز كافية لجذب الاستثمار الأجنبى بقوة فى الفترة المقبلة.

وأضاف عمرو حسنين أنه لا يمكن أن يستقيم الأمر مع استمرار الاقتراض من الخارج، موضحًا أن الدين الخارجى ارتفع فى الوقت الراهن لما هو أكبر من 67 مليار دولار، ومع تغير سعر الصرف، فإن نسبة الدين الخارجى إلى الناتج المحلى الاجمالى قد ارتفعت بشكل كبير، وهو ما يعطينا تحذيرًا من مغبة الاعتماد على الاقترض من الخارج، وضرورة الاسراع فى خطى الاصلاح الاقتصادى.

CNA– أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش