خبير: الدولار في طريقه للهبوط إلى 14 جنيهًا خلال 2020

رجح خبير مصرفي أن يواصل الدولار الأمريكي تراجعه خلال 2020، ليصل إلى مستوي 14 جنيهًا بنهاية العام.

وأوضح أحمد الفقي، الخبير المصرفي، أن الدولار فقد خلال 2019 نحو 190 قرشًا بنسبة تراجع تقترب من 11%، وذلك بسبب بدء تحسن تدفقات النقد الأجنبي للبلاد، وأن العام الجديد يمكن أن يشهد نفس نسبة التراجع، كنتيجة لتسارع نمو التدفقات الأجنبية.

وأكد “الفقي” أن عام 2020 سيشهد المزيد من التحسن في تدفقات النقد الأجنبي، لاسيما من قطاع السياحة الذي يتوقع أن تقفز إيراداته أعلى 16 مليار دولارًا بنهاية العام المالي الجاري مقابل 12.6 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي.

وأضاف أن المؤشرات تؤكد أيضًا استمرار تحسن ميزان المدفوعات، لافتًا إلى أن انتاج مصر من المواد البترولية وصل إلى مستوى تاريخي، ومع هذا الانتاج الذي من المتوقع أن يواصل الزيادة من الاكتشافات والحقول التي يتم تنميتها، فإن المرجح أن تزيد عوائد الدولة نتيجة تصدير المواد البترولية وعلى رأسها الغاز، واستمرار انخفاض الاستيراد.

وأضاف الخبير المصرفي أن العام المالي الماضي لم يشهد سوى دخول 6 مليارات دولار استثمارات مباشرة والتوقعات أن تتخطى الاستثمارات خلال العام المالي الجاري 9 مليارات دولار.

وذكر “الفقي” أنه من المتوقع أن يواصل الاحتياطي النقدي الارتفاع ليصل إلى نحو 52 مليار دولارًا بنهاية 2020، مشيرًا إلى أن السياسات التي يتبعها البنك المركزي ستكون أساس لاستمرار تحسن الجنيه.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش