خبير: بورصات الخليج تفتقر للمُحفزات خلال تداولات الأسبوع

السيد حسين، خبير أسواق المال

قال السيد حسين، خبير أسواق المال، إن أسواق الخليجية تفتقر للمُحفزات خلال تداولات الأسبوع الجاري مع ترقب المحافظ والصناديق الإستثمارية نهاية العام من أجل إغلاق مراكزهم المالية، واجازات أعياد الميلاد .

وأوضح في تصريح خاص لـ “وكالة كاش نيوز” ، بخصوص “مؤشر سوق قطر”، حيث يواصل مرحلة التجميع مع عدم وجود أخبار بالسوق المحلي خاصة بعد الاعلان عن عملية إندماج ثلاثة بنوك قطرية هي “مصرف الريان وبنك بروة وبنك قطر الدولي“ ولكن عملية الإندماج قد تأخذ بعض الوقت في إنتظار إعلان الجهات الرقابية ومصرف قطر المركزي بعدم وجود طلب رسمي موجه اليهم.

وتابع حسين، أنه خلال الفترة الماضية نشاهد نشاط ملحوظ علي الأسهم القيادية وإختراق لبعض مستويات المقاومة حيث اقترب المؤشر لمستوي 10500 نقطة مع بعض عمليات جني الأرباح وبثبات المؤشر فوق مستوي 10200 نقطة يدفعنا لاختراق مستويات 10500 نقطة مع بداية العام ثم اختبار مستويات 10800 ثم 11000 نقطة مدعومة بنتائج الأعمال المرتقبة وتوزيعات الأرباح.

وأضاف بخصوص ”السوق المالية السعودية” أنه برز بعض الزخم الايجابي بدعم من اعلان الموازنة السعودية حيث أعطت بعض الدلالات بأن الانفاق الرأسمالي المالي مستمر بشكل جيد وأن الحكومة تدعم القطاع الخاص والبنية التحتية والمشاريع الاساسية مما يُعزز من النشاط الاقتصادي خاصة أن معظم موازنات الخليج أخذت بعين الاعتبار سعر استرشادي للنفط بالقرب من 50 دولار للبرميل

ولفت إلى أن الاسعار الآن تتداول أعلي 50 دولار مما تعطي بعض الاشارات في حال ثبات أسعار البترول فوق 50 دولار لتستهدف 60 دولار قد نشهد تحول هذه الدول لتحقيق بعض الفوائض في الميزان التجاري للموازنة العامة قد تخفف من العجز المتوقع وبشكل كبير تدعم توجهات هذه الدول.

وأشار بخصوص الرؤية الفنية للمؤشر السعودي ، إلى أنه يتوقع أن يستمر الاتجاه العرضي مابين مستويات المقاومة عند 7200/7250 نقطة وفي حال اختراقها والثبات أعلاها يستهدف المؤشر مستويات 7350/7500 نقطة أما مستوي الدعم فنجده عند 7000 نقطة علي المدي القصير وبكسرها يعزز من الي مستوي الدعم الرئيسية عند 6800/6600 نقطة.

وأوضح خبير أسواق المال، بخصوص ”مؤشر سوق دبي” أنه يتحرك بشكل عرضي مثل أداء باقي الأسواق الخليجية ولديه ضعف في أحجام التداولات وتراجع ملحوظ في مشتريات الأجانب خلال الفترة الماضية ولديه مستوي مقاومة عند 3620 نقطة وباختراقه يتجه الي 3700 ثم 3800 نقطة بالحفاظ علي مستوي الدعم الرئيسي 3420 نقطة.

وأيضا “سوق أبوظبي” لايختلف كثيرًا عن سوق دبي وباحتفاظه بمستوي الدعم عند 4350 نقطة يستهدف مستويات 4700 نقطة ثم 4800 نقطة.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش