خبير جمركي: أسعار السيارات الأسيوية الواردة إلى مصر قد تزيد30% لهذا السبب

قال بدوي إبراهيم، الخبير الجمركي، إن أسعار السيارات الآسيوية الواردة إلى مصر قد تشهد زيادات جديدة خلال الفترة المقبلة، كنتيجة مباشرة لارتفاع أسعار الشحن البحري جراء التوترات الجارية في البحر الأحمر.

وأوضح أن أسعار بعض السلع والبضائع مرشحة للارتفاع الملحوظ في أعقاب زيادة أسعار الشحن البحري، وخاصة الرسائل الاستيرادية القادمة إلى مصر من دول آسيا.

وقال إبراهيم في تصريحات إذاعية، إن شركات الشحن رفعت الأسعار بنسبة 100%، وذلك في ظل المخاطر التي تواجهها السفن بفعل حالة التوتر الجارية في البحر الأحمر.

وأعلن عديد من عمالقة الشحن عن تعليق رحلاتهم عبر البحر الأحمر، عقب تعرض السفن لهجمات هناك من جماعة الحوثي، وفي ضوء التوترات الأمنية المتصاعدة في المنطقة، والتي ترفع علاوة المخاطر، من بين تلك الشركات “سي أم آ سي جي أم” العملاقة الفرنسية، و “شركة البحر الأبيض المتوسط للشحن” MSC الإيطالية السويسرية.

وأكد الخبير الجمركي أن عدم الاستقرار بالبحر الأحمر انعكست بالسلب على أسعار النولون التي ارتفعت خلال الشهرين الماضيين، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار بوالص التأمين على البضائع.

ولفت إلى أن هذه الزيادات لم تؤثر بشكل كبير على الأسعار حتى الآن، قائلًا :” كل شيء مرشح للزيادة وبخاصة السيارات الزيرو القادمة من آسيا والتي قد ترتفع أسعارها بنسبة تصل إلى 30% بسبب ارتفاع سعر النولون والتأمين على الشحن”.

وارتفع سقف أسعار الشحن البحري، الأسبوع الماضي نتيجة تحويل مسار السفن من البحر الأحمر.

ووصل السعر إلى 2694 دولارًا لكل حاوية قياس 20 قدمًا من شنغهاي إلى أوروبا، وذلك بعد أن كانت الأسعار في الأسبوع الذي سبقه 1497 دولارًا لنفس الحاوية، وفقًا للبيانات المقدمة إلى سكاي نيوز من قبل الخدمات اللوجستية العالمية، شركة دي إس في.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش