خبير : رياح “تعويم سعر الصرف” تقرع أجراس “البورصة”

ehab-saied-5566
إيهاب سعيد ،خبير أسواق المال

قال إيهاب سعيد ، خبير أسواق المال، ورئيس قسم البحوث لدي شركة “أصول”لتداول الأوراق المالية، إن تصاعد التوقعات بشأن قرب تحريك أسعار الصرف دعمت من أداء السوق، خاصة بعد أن قام المركزى يوم الثلاثاء الماضى بتثبيت أسعار الصرف عبر عطائه الأسبوعى بقمية 120 مليون دولار رغم بعض التقارير التى كانت قد توقعت أن يكون التحرك خلال ساعات مما كان له أبلغ الأثر السلبى على أداء السوق الموازية التى شهدت تحركات قوية دفعت الدولار على ملامسة مستويات 14.10 جنيه لأول مرة فى تاريخه.

وأضاف سعيد ، في تصريح لـ “وكالة كاش نيوز” أن تحريك أسعار الصرف أصبح واقعًا، ليس فقط خلال الأيام الماضية، ولكن منذ إعلان الحكومة عن برنامجها للإصلاح الإقتصادى، وهو الذى كان بمثابة الإعلان عن حل أزمة سعر الصرف، ولذا لا يعنينا بشكل كبير موعد التحريك، وإن كان من المتوقع أن يكون خلال الشهر الجارى.

وما شهده السوق خلال الأسبوع الذى اقتصر على ثلاث جلسات فقط إنما يُعد مجرد مقدمة، وهنا يجب الاشاره الى ان السوق سوف تواصل ارتفاعاتها القويه لحين الإعلان بشكل رسمى عن تحريك أسعار الصرف الذى من المتوقع على شكل خفض كبير قد يتراوح بين 30 – 35% كخطوة أولى قبل الوصول الى التعويم الكامل على الآجل المتوسط والطويل.

وتستعد الحكومة للعودة لسوق السندات خلال الشهر الجارى لطرح سندات بقيمة 3 مليار دولار، وكذلك إقتراب موعد إنعقاد المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى للنظر فى القرض المزمع تقديمه لمصر بقيمة 12 مليار دولار على ثلاث سنوات.

وتوقع إيهاب سعيد ، أن يكون تركيز المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 منصبًا على مستوى المقاومة الرئيسى قرب 8500 نقطة والذى إن نجح فى تجاوزه لأعلى فنتوقع معه أن يواصل صعوده مستهدفًا مستويات 8800 – 9000 نقطة على الآجل القصير.

وأما فيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 ،أوضح ايهاب سعيد ، أن التركيز سيظل منصبًا على مستوى المقاومة قرب 357 – 360 نقطة والذى قد يعوقه على مواصلة إرتداده لأعلى.

وقال “سعيد” :” كما سبق وتوقعنا مطلع الأسبوع والذي إقتصر على ثلاث جلسات فقط نجح مؤشر السوق الرئيسى EGX30 فى التماسك أعلى مستوى الدعم قرب 7900 – 7800 نقطة ليعاود ارتداده لأعلى بشكل قوى فى إتجاه مستوى المقاومة السابق قرب 8300 نقطة وان تجاوزه لأعلى بشكل طفيف ليغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى 8368 نقطة مدفوعًا بعودة الأداء الإيجابى لغالبية الأسهم القيادية على خلفية تصاعد التوقعات بشأن قرب إتخاذ المركزى لقرار خفض قيمة الجنيه لاسيما مع بدأ الإجتماع الدورى لصندوق النقد الدولى والبنك الدولىط.

ورغم الاعلان عن عدم مناقشة الصندوق للقرض المُزمع تقديمه لمصر خلال الأسبوع إلا أن السوق لن تتأثر سلبيًا وواصلت أدائها الايجابى مع إرتفاع واضح فى قيم وأحجام التعاملات لتتراوح حول مستويات 600 – 700 مليون جنيه يوميًا.

وتابع خبير أسواق المال، أنه فيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 ، فرغم نجاحه فى التفوق على مؤشر السوق الرئيسى EGX30 خلال الأسبوعين الماضيين الا أنه فشل خلال الأسبوع المُنقضى فى مجاراة نظيره السابق بفعل سيطرة التحركات العرضية على غالبية الأسهم الصغيرة والمتوسطة بما فيها الأسهم ذات الوزن النسبى العالى نظرًا لتركّز معظم السيولة فى الأسهم القيادية المُكونة لمؤشر السوق الرئيسى إنتظارًا لتحريك سعر الصرف ليكتفى بالاقتراب من مستوى المقاومة عند 357 نقطة وإن فشل فى تجاوزه لأعلى ليعاود تراجعه ويغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى 353 نقطه.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش