خبير: مبيعات المؤسسات المحلية تُعرقل الأداء الإيجابى للبورصة

إيهاب سعيد ، خبير أسواق المال

قال ايهاب سعيد ، خبير أسواق المال،ورئيس قسم البحوث لدي شركة “أصول” لتداول الأوراق المالية، إنّ الضغوط البيعية القوية من جانب المؤسسات المحلية حالت دون إستمرار الأداء الإيجابى للسوق وكانت أحد أهم أسباب التراجعات التى شهدها الأسبوع الماضى بالرغم من إستمرار التوجه الشرائى القوى من جانب المستثمرين الأجانب.

بالاضافة إلى عودة ظهور المستثمرين العرب كصافى مشترين بجلستى الأربعاء والخميس للمرة الأولى منذ تحرير سعر الصرف.

وأوضح سعيد أن المؤشر الرئيسى EGX30 فشل فى مواصلة أدائه الإيجابى وتجاوز قمته السابقة قرب 11689 نقطة بفعل عمليات جنى الأرباح التى تعرضت له غالبية الأسهم القيادية على أثر تباطؤ واضح فى مؤشرات العزم Momentum Indicators ليعاود تراجعه صوب مستوى 11228 نقطة قبل أن يغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى 11297 نقطة.

وأيضًا شهد الأسبوع إستمرار التراجع فى قيم وأحجام التعاملات لتتراوح حول مستوى المليار جنيه لأكثر من جلسة على عكس ما كانت عليه خلال الأسابيع الماضية عقب تحرير سعر الصرف وهو إن دل على شىء فإنما يدل على حالة الحيرة التى تولدت من السلوك العرضى الذى سيطر على أداء غالبية الأسهم والقطاعات وعدم وضوح الرؤية فيما يمكن أن تسفر عنه تلك التحركات العرضية.

وتابع خبير أسواق المال، أنه فيما يتعلق بمؤشر الاسهم الصغيره والمتوسطه EGX70 ،فقد فشل فى مواصلة أدائه الإيجابى وتأكيد إختراقه لمستوى المقاومة قرب 465 نقطة بعد أن تجاوزه لأعلى بشكل طفيف فى إتجاه مستوى 469 نقطة ولكنه سرعان ما عاود تراجعه بشكل قوى ليغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى 449 نقطة على خلفية عمليات جنى الأرباح التى تعرضت لها غالبية الأسهم الصغيرة والمتوسطة.

وعن أبرز الأحداث التى شهدها الأسبوع فيأتى على رأسها فتح باب الإكتتاب فى أسهم شركة “عبور لاند“ فى عدد 80 مليون سهم تمثل 12% من إجمالى أسهم الشركة، يخصص منهم 24 مليون سهم بنسبة 30% كطرح عام للافراد، و 56 مليون سهم بنسبة 70% للمؤسسات، على سعر 9.68 جنيه كحد أقصى و 9 جنيه كحد أدنى، على أن يحدد السعر النهائى قبل إغلاق باب الاكتتاب بيومين والمقرر 13 ديسمبر الجارى، مع بدء التداول يوم الخميس الموافق 15 ديسمبر.

ويأتى كذلك خبر الإجتماع الثانى للمجلس الأعلى للإستثمار كأحد أهم الأحداث التى شهدها الأسبوع سيما بعد أن اوصى الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة الإسراع فى إعداد جدول زمنى للطروحات الحكومية المُزمع إجرائها خلال الفترة القادمة كجزء هام من برنامج الاصلاح الاقتصادى مع ضرورة الترويج محليًا وخارجيًا للبرنامج لتحقيق اقصى استفادة ممكنة، ونأمل أن يتم الإعلان عن هذا الجدول فى أسرع وقت ممكن، أو على الأقل الإعلان عن بدء أولى الطروحات الحكومية، وذلك حتى تستفيد الدولة من حالة الرواج وإرتفاع قيم وأحجام التعاملات التى تشهدها السوق خلال هذه الأيام، وكذلك عودة المستثمرين الأجانب بعد فترة طويلة من الغياب.

وبالفعل أسرعت شركات القطاع الخاص بطرح شركاتها خلال الفترة الحالية مثل “عبور لاند“ والتى نتوقع أن تحقق نجاحًا يغطى نسبيًا على الذكريات السيئة لدى المتعاملين لطروحات مماثلة على مدار الأعوام الأخيرة وتكبدهم خسائر قياسية بسبب عدم إختيار التوقيت المناسب وكذلك المبالغة فى التسعير.

وطالب خبير أسواق المال، الحكومة بأن تتحرك بشكل أكثر فاعليه إذا ما كانت جادة بالفعل فى برنامجها للاصلاح الاقتصادى، فبعد قرابة الشهر منذ الإعلان عن تحرير سعر الصرف ولازال الغموض يكتنف موقف هذه الطروحات، وهو الأمر الذى كان يجب أن يعلن عنه فور تحرير سعر الصرف مباشرة لاثبات الجدية أمام الإستثمارات الأجنبية تحديدًا بدلا من كل هذا التباطؤ الغير مبرر.

وأوضح رئيس قسم البحوث لدي شركة “أصول” لتداول الأوراق المالية، بخصوص مؤشر السوق الرئيسى EGX30 فلازالت رؤيتنا الايجابيه متوسطة الأجل تجاهه كما هى وذلك فى إمكانيته على معاودة صعوده صوب قمته التاريخيه عند 12000 نقطة، وأما على الأجل القصير فالتركيز سينصب على مستوى الدعم الهام قرب 11100 نقطة والذى طالما نجح فى البقاء أعلاه فنتوقع معه أن يعيد إختبار قمته السابقة عند 11690 نقطة.

وفيما يتعلق بمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 ، فالتركيز سيكون منصبًا على مستوى الدعم قرب 444 نقطة والذى طالما نجح فى البقاء أعلاه فنتوقع معه أن يعيد تجربة مستوى 465 / 469 نقطة.

CNA– محمد ابو اليزيد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش