خبير: وعكة “البورصة” بسبب القرارات الخاطئة .. وطروحات الحكومة محاولة للإنقاذ

بشر الحسيني، خبير أسواق المال

 

قال بشر الحسيني، المحلل الفني لشركة ايفا للسمسرة في الاوراق المالية، إن إعلان الحكومة عن طرح المزيد من أسهم خمس شركات مملوكة للدولة بالبورصة كدفعة أولى في إطار برنامج طروحات أوسع نطاقا، سيكون من المؤثرات الايجابية للسوق، لأن السوق  يحتاج للطروحات لجذب سيولة جديدة تضاف الى راس مال  السوق.

وأوضح خبير اسواق المال أن، السوق فقد خلال الشهور الماضيه كثيرًا من المليارات بسبب قرارت هيئة الرقابة المالية من اجراءات القيمة العادلة للأسهم والتعنت الشديد لوقف كثيراً من الاسهم التى تحتوى على كميات من السيولة النقدية في السوق التى حبست لمدة من الشهور.

وأشار خبير اسواق المال إلي أن السوق فقد نشاطه وجاذبيته مما دفع السوق لفقد كثير من النقاط التى قضت على استثمارات الافراد التى ذابت في هذا الانهيار ، حيث تراجع مؤشر البورصة من 18414 نقطة حتى وصل الى 15420 نقطة ، متسائلًا :”من هو المسئول؟”.

وأضاف خبير اسواق المال، أن البورصه كانت تحتاج لمثل تلك القرارت منذ فترات سابقة ولكن تأخر الدولة في طرحها كان سبباً لخروج استثمارات الاجانب شيئاً فشيئاً من الاسهم  وهذا أضر بالاقتصاد غير مباشر الذى يمثل أيضًا الخط الثانى من الدخل القومى للدولة.

وقال بشر الحسيني:” إن صدور هذا القرار في ذلك التوقيت كان خاطئاً لأنه تاخر، واخشي علي هذه الطروحات  من فقد السيولة التى فى السوق عليها الأن إلا اذا دخلت مؤسسات وصناديق خارجيه في الطروحات، لافتاً إلي أنه يتمني  ان تكون دافعا لانتعاش السيولة النقدية الكاش الجديدة للسوق في الفترة المقبلة حتى يستعيد السوق عافيتة ويعوض ما فقده.

CNA– ياسمين محمد

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش