خبير يتوقع انخفاض الدولار إلى 14 جنيهًا بنهاية العام

توقع خبير مصرفي أن يستمر الدولار في التراجع الذي يتخلله ارتدادات طفيفة ليصل إلى مستوى 14 جنيهًا بنهاية العام الجاري.

وأكد عبد المجيد ابوضيف، الخبير المصرفي، أن الدولار فقد ما يقرب من 120 قرشًا منذ بداية العام الجاري، وأن تدفقات النقد الأجنبي المتزايدة قادرة على تدعيم تحسن الجنيه، قائلًا :”أتوقع أن تسجل تراجعات الدولار خلال العام نحو 4 جنيهات”.

وذكر الخبير المصرفي أن هناك بعض المؤشرات التي تؤكد قوة الدفع التي اكتسبها الجنيه أمام الدولار، حيث لم يشهد الدولار زيادة أمام الجنيه في موسم استيراد احتياجات شهر رمضان، وذلك برغم ارتفاع الطلب على فتح الاعتمادات في تلك الفترة سنويًا، لكن بمتابعة تحركات سعر الصرف سنجد أن الجنيه واصل التحسن دون توقف.

وأكد الخبير المصرفي أن الالتزامات التي سيقوم البنك المركزي بسدادها خلال العام لن تمثل عبئًا على الاحتياطي النقدي أو الجنيه، مشيرًا إلى أن الاتجاه لتثبيت الفائدة حتى نهاية العام يعزز من تدفقات النقد الأجنبي لأدوات الدين مما يمثل عامل دعم للجنيه.

وأكد “ابو ضيف” أن الدولار سيشهد بعض الارتدادات خلال العام وهو أمر طبيعي إلا أن الاتجاه العام سيكون التراجع .. ولفت الخبير المصرفي إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي يتجه في الفترة المقبلة لخفض أسعار الفائدة وهو ما يزيد الضغط على الدولار أمام العملات الأخرى، ويرفع من أحجام الاستثمارات الأجنبية في الأسواق الناشئة وعلى رأسها مصر.

وذكر الخبير المصرفي أنه لو استمرت وتيرة النمو الاقتصادي في الارتفاع ولم تتباطأ خطى الاصلاح الاقتصادي سيكون عام 2020 هو عام عودة الجنيه إلى ما دون 10 جنيهات.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش