خبير يتوقع تثبيت الفائدة فى اجتماع “المركزى” الخميس المقبل

هانى ابو الفتوح، الخبير المصرفى

قال هانى ابو الفتوح، الخبير المصرفى، إنه يتوقع ألا يقوم البنك المركزى بإصدار قرار بخفض اسعار الفائدة فى اجتماع لجنة السياسات النقدية يوم الخميس المقبل، على الرغم من انخفاض المعدل السنوي للتضخم الأساسي ليسجل 33.26% في اكتوبر مقابل 35.53% في سبتمبر.

وأوضح، فى إفادة تلقتها كاش نيوز، أنه على الرغم من الانخفاض التدريجي في معدل التضخم مما يشير الى التحول تدريجيا الى التوقف عن السياسة الانكماشية التي تعالج التضخم على حساب الاستثمار، إلا أن معدل التضخم مازال مرتفعا، فالأرجع أن يتم تثبيت اسعار الفائدة عند نفس مستوياتها.

وتباينت الأراء عن توقعات أسار الفائدة بعد أن أعلن البنك المركزي المصري عن بيان التضخم لشهر اكتوبر الماضي، وعما اذا سيقوم البنك المركزي بتخفيض اسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسات المقرر عقدها في 16 نوفمبر الجاري.

وأضاف الخبير المصرفى أنه يجب الاشارة إلى أن الحكومة باعتبارها أكبر المقترضين سوف تتأثر سلبا بقرار تثبيت الفائدة، حيث ينعكس ذلك على الفوائد المدفوعة على ادوات الدين المحلي، إذ أن  تكاليف الفائدة زادت على الحكومة بنسبة 30% تقريبا على أساس سنوى بسبب ارتفاع أسعار الفائدة على أدوات الدين المحلي بنسبة 700 نقطة أساس.

وأردف “هانى ابو الفتوح” أن التوقعات تشير إلى أن يخفض البنك المركزى أسعار الفائدة بنسبة قليلة مع بداية عام 2018  بسبب تباطؤ نمو الاستهلاك الخاص وارتفاع عبء الدين الحكومي.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش