خبير يكشف الأيادي الخفية المتسببة في إنهيار البورصة

قال محمد شعراوي ، خبير أسواق المال، إنه لا يمكن النظر إلى ما يحدث للبورصة المصرية خلال جلسات الأسبوع الجاري من منظور فني أو مالي، مؤكدًا أن هناك تلاعبات وتحركات غير طبيعية هي التي تسببت في الخسائر الفادحة للبورصة المصرية على مدار جلسات الأسبوع الجاري.

وألمح “شعراوي” إلى أن جلسة يوم الأربعاء بدأت بمبيعات مكثفة وكبيرة للصناديق المصرية أفقدت البورصة في بدايات الجلسة نحو 250 نقطة، ثم بعد ذلك امتدت الموجة البيعية للأفراد الذين لجأوا للبيع لإغلاق مديونيات وكذلك المارجن، متسائلًا :”ما الذي يمكن أن يدفع الصناديق إلى مثل هذه المبيعات بهذه الاحجام في هذا الوقت تحديدًا”.

وأشار “شعراوي” إلى أن البورصة خسرت منذ بداية الاسبوع نحو 74 مليار جنيه من رأس المال السوقي ، كما هبط المؤشر الرئيسي إلى نحو 14098 نقطة، خاسرًا اليوم فقط نحو 550 نقطة، ووصف “شعراوي” تعاملات اليوم بالدامية.

وشدد خبير أسواق المال على ضرورة أن يتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي لوقف هذه التلاعبات وكشف المتلاعبين وأصحاب المصالح من وراء انهيار البورصة، والذين يتخذون ذلك وسيلة لهدم الاقتصاد ومكتسبات برنامج الاصلاح الاقتصادي، كما أكد على ضرورة أن تكون هناك مسائلة من البرلمان لهيئة الرقابة المالية والبورصة عن أسباب الانهيارات، وكيف سيتم مواجهة المتلاعبين.

وذكر “شعراوي” أنه لو لم يتم التعامل بشكل حازم مع المتلاعبين، فإن السوق قد يتجه إلى 13700 نقطة ثم 13500 نقطة، وشدد خبير أسواق المال أن ما يعتري الأسواق الناشئة من مشكلات لا يمكن أبدًا أن يكون سببًا فيما يحدث للبورصة المصرية في الوقت الراهن.

CNA– الخدمة الاخبارية،، أحمد الحسيني

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش