خبير : EGX30 يتجه إلى 9000 نقطة خلال الأسبوع القادم

EHAB SAED

توقع إيهاب سعيد ، خبير أسواق المال، أن يكون التركيز فى المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية منصباً على مستوى المقاومة الجديد قرب الـ 8750 نقطة والذى إن نجح فى تجاوزه لأعلى فنتوقع معه ان يواصل ارتداده التصحيحي فى اتجاه مستوى الـ 8950 – 9000  نفطة قبل ان يواجه قوة بيعيه جديدة .

و فيما يتعلق بمؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة Egx70 ،أوضح ايهاب سعيد ، فى إفادة لوكالة كاش نيوز ،أن التركيز سيكون منصباً على مستوى المقاومة الجديد قرب الـ 480 – 485 نقطة والذى ان نجح فى تجاوزه لأعلى فقد يعيد تجربة مستوى الـ 500 نقطة .

وقال خبير أسواق المال،إن مؤشر السوق الرئيسى Egx30 تباين ادائه بجلسات الاسبوع الماضى ما بين نصفه الأول والثانى حيث غلبت التراجعات القويه على آدائه بجلسات الاحد والاثنين والثلاثاء ليقترب من أدنى مستوى سعرى له منذ ديسمبر الماضى عند الـ 8317 نقطة بالتزامن مع تحقيق العديد من الاسهم القيادية لأدنى مستويات سعريه لها فى سنوات .

وكان أبرزها سهم “المصريه للاتصالات“ والذى اقترب من ادنى مستوياته السعرية فى تسع سنوات عند الـ 9.51 جنيه , ولكن مع النصف الثانى من الأسبوع نجح فى التماسك وتعويض جانب من تلك الخسائر بجلستى الاربعاء والخميس ليغلق مع نهايتها قرب مستوى الـ 8672 نقطة وهو الذى كان قد بدأ الاسبوع عند مستوى الـ 8731 نقطة وذلك بفضل تواتر بعض الاشاعات عن نية الحكومه اعادة النظر بقانون الضرائب بعد تقديم مقترح من قبل الجمعيه المصرية للاوراق الماليه للسيد رئيس الوزراء بالغاء ضريبة الارباح الرأسماليه وخفض الضريبه على التوزيعات الى 5% بدلا من 10% .

أما بخصوص آداء الأسهم القيادية فقد جاء أدائها متباين شأنها فى هذا شأن مؤشر السوق الرئيسى Egx30 ,فقد جاء أداء سهم “البنك التجارى الدولى“ صاحب الوزن النسبى الأعلى في مؤشر السوق (37.21%) كأفضل الاسهم القيادية بجلسات الاسبوع الماضى وهو ما بدا جلياً من ارتفاع وزنه النسبى بأكثر من 1% بجلسات الاسبوع الماضى وذلك بعد نجاحه على الارتداد والاقتراب مجدداً من مستوى المقاومه السابق قرب الـ 56 – 56.50 جنيه قبل ان يغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى ال 55.51 جنيه .

وأوضح ايهاب سعيد أنه بشكل عام سيعاود التركيز مجدداً على مستوى المقاومه السابق قرب الـ 56.50 جنيه والذى نتوقع ان يعوقه على مواصلة ارتداده لأعلى .

وأما فيما يتعلق بآداء سهم “مجموعة طلعت مصطفى القابضة”  صاحب المركز الثانى من حيث الوزن النسبى  (%10.67) فقد نجح السهم فى التماسك قرب مستوى الـ 9.50 جنيه ليعاود ارتداده لأعلى فى اتجاه مستوى الـ 10.20 جنيه قبل ان يغلق قرب مستوى الـ 9.91 جنيه .

وقال “ سعيد “ إنه بشكل عام الان سنعاود التركيز مجدداً على مستوى المقاومة السابق قرب الـ 10.50 – 10.60 جنيه والذى نتوقع ان يعوقه على مواصلة ارتداده لأعلى .

وأيضاً سهم “المجموعه الماليه هيرمس القابضه” صاحب المركز الثالث من حيث الوزن النسبى  (5.68%) فقد نجح هو الاخر فى التماسك قرب مستوى الدعم التالى عند الـ 13 – 12.70 جنيه ليعاود ارتداده لأعلى بشكل قوى ويغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى ال 14.23 جنيه .

وقال خبير أسواق المال :” بشكل عام التركيز خلال الاسبوع الحالى سيتحول الى مستوى المقاومه الجديد قرب الـ 14.50 – 15 جنيه والذى نتوقع ان يعوقه على مواصلة ارتداده لأعلى .

بالإضافه الي سهم “جلوبال تيليكوم” صاحب المركز الرابع من حيث الوزن النسبى (4.07%) فقد نجح فى التماسك أعلى مستوى الدعم الرئيسى قرب الـ 3.15 جنيه ليعاود ارتداده لأعلى ويغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى الـ 3.21 جنيه .

ولفت “سعيد “ إلى أنه بشكل عام فإن التركيز خلال الاسبوع الحالى سيتحول الى مستوى المقاومه الجديد قرب الـ 3.35 – 3.45 جنيه والذى نتوقع ان يعوقه على مواصلة ارتداده لأعلى .

وأما فيما يتعلق بأسهم “القطاع العقارى“ فقد نجح سهم “مصر الجديده للاسكان والتعمير“ فى التماسك قرب مستوى الـ 57 جنيه ليعاود ارتداده لأعلى فى حركة تصحيحية ويغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى الـ 60.50 جنيه .

وبشكل عام التركيز خلال الاسبوع الحالى سيتحول الى مستوى المقاومه الجديد قرب الـ 63 – 63.50 جنيه والذى نتوقع ان يعوقه على مواصلة ارتداده لأعلى .

وأما فيما يتعلق بسهم “مدينة نصر للاسكان“ فقد نجح السهم فى التماسك قرب مستوى الـ 30 جنيه ليعاود ارتداده لأعلى فى اتجاه مستوى الـ 32.80 جنيه ويغلق مع نهاية جلسة الخميس بالقرب منه .

وذكر أن التركيز الان سيتحول مجدداً الى مستوى المقاومة السابق قرب الـ 33 – 33.50 جنيه والذى نتوقع ان يعوقه على مواصلة ارتداده لأعلى .

وتابع  خبير أسواق المال أنه فيما يتعلق بمؤشر الاسهم الصغيره والمتوسطه Egx70 فقد شهد الاسبوع الماضى اقترابه من ادنى مستوى سعرى له منذ سبتمبر 2013 عند الـ 457 نقطه بعد فشله فى التماسك أعلى أياً من مستويات الدعم والذى كان اخرها مستوى الـ 485 – 480 نقطة وان نجح فى التماسك مع النصف الثانى من جلسة الاربعاء ليعاود ارتداده لأعلى ويغلق مع نهاية جلسة الخميس قرب مستوى الـ 475 نقطه بعد نجاح بعض الاسهم الصغيره والمتوسطه فى بدء الدخول فى حركه تصحيحيه لأعلى لتعويض جانب من خسائرها الضخمه على مدار الاسابيع الماضية .

وفيما يتعلق بأهم الاحداث التى شهدها الاسبوع الماضى فلازالت أصداء ضريبة البورصه تسيطر على اجواء التعاملات لاسيماً بعد تصريحات وزير الماليه الاخيره على هامش احد البرامج التليفزيونية من أن البورصه لم تتأثر سلباً من القانون وانها لم تشهد سوى تراجع طفيف لم يتجاوز الـ 3% من قيمتها وان السبب فى هذا يرجع الى الاحداث الاقليميه التى تمر بها المنطقه .

وأضاف إنه بطبيعة الحال أثارت تلك التصريحات غضب المتعاملين بشده لاسيماً مع التراجعات الحاده التى يشهدها السوق منذ المؤتمر الاقتصادى على خلفية إصرار وزير الماليه على تطبيق القانون وضارباً عرض الحائط بكل المطالبات والمناشدات من مجتمع سوق المال لتأجيلها ولو لعام واحد حتى يستعيد السوق توازنه , خاصة وان التراجعات الاخيره خلال تلك الفتره والتى وصفها السيد الوزير بالـ 3% , هى فى حقيقتها خسارة ما يقارب الـ 79 مليار جنيه من القيمه السوقيه والتى كانت تتراوح حول الـ 566 مليار جنيه وتراجعت حتى وصلت يوم الثلاثاء الماضى الى 487 مليار جنيه .

وشهد الاسبوع الماضى ايضاً بداية موجة الطعون على القانون رقم 53 لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام قانون الضريبه على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 والتى من المتوقع ان تزداد خلال الايام القادمه ،سيما بعد ان أكد وزير الماليه على انه لا توجد اى نيه لالغاء او تأجيل القانون المشار إليه.

CNA– محمد أدم

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش