خطة لإطلاق وكالة تصنيف ائتماني إفريقية

يخطط الاتحاد الإفريقي لإطلاق وكالة تصنيف ائتماني جديدة خاصة بدول القارة من أجل الاستجابة لمخاوف بلدانها بشأن التقييمات “التعسفية في بعض الأحيان” لوكالات التصنيف الائتماني الدولية الكبرى.

وطبقًا لـ ” ميشيك موتيز” كبير خبراء وكالات التصنيف الائتماني لدى الاتحاد الإفريقي في تصريحات إعلامية فإن الوكالة التي ستعد تقييم المخاطر الخاص بها المرتبط بالقروض الممنوحة للدول الإفريقية ستضيف سياقا إلى المعلومات التي يأخذها المستثمرون في الاعتبار عند اتخاذ قرار شراء السندات أو منح القروض.

وأضاف موتيز أن “القطاع الخاص مهتم بالفعل بتنفيذ هذه المبادرة”، مشيرا إلى أنه “من المتوقع أن يتم إطلاق وكالة التصنيف الجديدة في عام 2024″.

وأوضح أن الهدف ليس استبدال وكالات التصنيف الأخرى التي تحتاجها الدول الإفريقية لدعم الوصول إلى رؤوس الأموال الدولية وإنما هو توسيع قاعدة تنوع الآراء في هذا المجال”.

الجدير بالذكر أن الاتحاد الإفريقي وعددا من قادة الدول الإفريقية ذكروا في مناسبات عديدة أن وكالات التصنيف الائتماني الكبرى على غرار “موديز” و “فيتش” و”ستاندرد أند بورز” لا تقيم المخاطر الائتمانية للدول الأفريقية بعدالة وأنها تكون الأكثر سرعة في خفض تصنيفها الدول الأفريقية خلال الأزمات مثلما حدث خلال جائحة كورونا.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش