خلاف بين “بلومبرج” و”ستاندرد آند بورز” بسبب تصنيف الاقتصاد السعودى

RIAL SAUDI

وجّهت وكالة بلومبرج انتقادات لوكالة “ستاندرد آند بورز” بسبب قيام الأخيرة بتخفيض التصنيف الائتمانى لاقتصاد المملكة العربية السعودية بمعدل نقطتين.

وانتقدت “بلومبرج” عدم تطرق “ستاندرد آند بورز” إلى جهود السعودية لدعم استقرار السوق النفطية بعد الاتفاق الرباعى لتجميد الانتاج، لاسيما أن “ستاندرد آند بورز” عزت تخفيض التصنيف الائتماني للسعودية إلى أسعار النفط.

وأشارت “بلومبرج” إلى بدء السعودية خطة شاملة للإصلاح وضبط الإنفاق الحكومي لضمان استقرار الأوضاع المالية، وأوضحت أن العجز المالي المتوقع هذا العام لا يزال في الحدود المقبولة، وقد ينخفض دون 15% في ظل تقليص الدعم المقدم للوقود والكهرباء والمياه.

واعتبرت وكالة بلومبرج الأميركية أن تخفيض وكالة “ستاندرد اند بورز” لن يكون له أي تأثير على اقتصاد المملكة لثلاثة أسباب رئيسية تتمثل في الاحتياطي النقدي الكبير الذي تتمتع به، ووجود خيارات متعددة أمام السعودية لمواجهة العجز المالي، بالإضافة إلى محدودية الدين العام مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي الذي يتجاوز 2.5 تريليون ريال.

ودأبت “ستاندرد اند بورز” على تخفيض التصنيف الائتماني للمملكة  العربية السعودية خلال الأشهر الأخيرة، الأمر الذي كان محل شك من قبل وكالات أخرى وخبراء الاقتصاد حول العالم،بحسب صحيفة المدينة السعودية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش