دراسة: مبيعات أجهزة الكمبيوتر تتعرض لأكبر انخفاض

COMPUTER 345

قالت دراسة سوقية نشرتها شركة IDC، إن أسواق الحاسب الشخصي بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تتعرض لأكبر انخفاض سنوي في تاريخها، والذي بلغ 25.6% خلال الربع الثاني من العام الحالي 2015، حيث يعتبر أكبر انخفاض تتعرض له أسواق المنطقة خلال ربع واحد في تاريخها.

وذكرت الدراسة أن إجمالي شحنات الحاسب الشخصي قد انخفضت إلى 3.3 مليون وحدة خلال الربع الثاني، حيث انخفضت شحنات الحاسب المكتبي بنسبة 21.2% لتصل إلى 1.4 مليون وحدة، بينما انخفضت شحنات الحاسب الدفتري بنسبة 28.6% لتصل إلى 1.9 مليون وحدة.

وأِشارت الدراسة إلى أن أكبر ثلاثة منتجين حافظوا على مراكزهم الثلاثة الأولى كما في الأرباع القليلة السابقة، حيث تعرض كبار المنتجين لانخفاض سنوي كبير في شحناتهم إلى المنطقة.

واستمرت HP في المركز الأول من حيث الحصة السوقية، على الرغم من انخفاض شحناتها بنسبة 26%مقارنة بالعام السابق، وجاءت لينوفو في المركز الثاني بانخفاض 19 %، وسجلت ديل التي تأتي في المركز الثالث انخفاض بنسبة 10.3 %، وجاءت أيسر في المركز الرابع بانخفاض 29.3 %، بينما حافظت أسوس على مركزها الخامس بانخفاض 26.7 بالمائة.

وتوقعت الدراسة أن يكون العام 2015 في مجمله الأسوأ أداء في المنطقة، حيث يتوقع انخفاض إجمالي شحنات الحاسب الشخصي بنسبة 15.7% مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 15.2 مليون وحدة.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش