دعوات للتخلص من فئة 500 يورو بالاتحاد الأوروبى لإقبال المجرمين عليها

500 AURO

قررت المفوضية الأوروبية فتح تحقيق حول تداول كبير مثير للريبة لأوراق نقدية من فئة 500 يورو، وذلك في إطار مساعيها للحد من تمويل الإرهاب،بسحب تقرير نشرته صحيفة “فاينانشال تايمز”البريطانية.

ويأتي ذلك عقب تحقيقات خاصة أجريت على خلفية هجمات باريس التي وقعت في شهر نوفمبر الماضي وراح ضحيتها نحو 130 شخصا.

وطبقًا لمسودة تقرير للمفوضية الأوروبية  فإن استخدام الأوراق المالية من الفئات الكبيرة، لا سيما 500 يورو، مشكلة رصدتها الجهات القانونية. وهذه الأوراق مطلوبة بشدة في أوساط المجرمين بسبب قيمتها الكبيرة وحجمها الصغير”.

ودعا جيوفاني كيسلر ،رئيس مكتب مكافحة الاحتيال التابع للاتحاد الأوروبي، إلى التخلص من الأوراق النقدية من فئة 500 يورو، وذلك لقيمتها العالية، الأمر الذي يجعل منها مفيدة في عمليات الفساد والأنشطة غير القانونية.

وقال ماريو دراجي ،رئيس البنك المركزي الأوروبي ، إن المركزي الأوروبي ينظر في هذه المسألة، ولم يتم إلى الاَن اتخاذ أية قرارات بهذا الشأن، مضيفا: “نحن مصممون على جعل عملية طباعة العملة والتربح منها في غير متناول المجرمين”.

وتعد ورقة 500 يورو واحدة من الأوراق النقدية الأعلى قيمة في العالم، حيث جرى إصدارها لاستبدال ورقة 1000 مارك ألماني القديمة، وأوراق نقدية مشابهة أخرى جرى تداولاها سابقا في بلدان أوروبية.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش