“دميان” : موازنة مصر تقفز إلى تريليونى جنيه خلال عامين

HANY KADRY DAMIAN

نظمت وزارة المالية ملتقى للتخطيط الاستراتيجى لوضع رؤية استراتيجية للوزارة، بمشاركة مساعدى ومستشارى الوزير ورؤساء القطاعات ورؤساء الإدارات المركزية ومصالحها التابعة.

واشار هاني قدري دميان ،وزير المالية، الي ان هذا الملتقى يأتي في اطار جهود ارساء الفكر المؤسسي بالوزارة ومصالحها التابعة من خلال تغيير اسلوب اعداد السياسات والاطر التنظيمية التي تحكم عمل الوزارة  فبدلا من وضعها من القيادات العليا دون اشراك للمستويات الوظيفية المختلفة خاصة الوسطي، فان ورشة العمل تستهدف الاستفادة من افكار ومبادرات جميع العاملين بالوزارة لتطوير السياسات المالية وتعزيز مبدأ الشفافية والافصاح في كل ما يخص المشروعات والسياسات التي يجري تنفيذها.

وقال ان هناك اطار تنطلق من خلاله الرؤية الاستراتيجية الجديدة للوزارة التي يجري صياغتها حاليا وهي مصر 2030، حيث سنلتزم باهداف وتوجهات هذه الاستراتيجية التي تتبناها الحكومة وفي ضوء الدور المنوط بنا كوزارة.

وأوضح ان التحول الي العمل المؤسسي تتزايد اهميته مع الطفرة الكبيرة في حجم الاقتصاد المصري الذي تجاوز ناتجه السنوي التريليوني جنيه ، ومتوقع ان يصل لضعف هذا الرقم خلال بضع سنوات كما ان الموازنة العامة للدولة قد تصل ارقامها لما يقرب التريليون جنيه خلال عامين علي الاقل.

وشدد علي أن هذه الطفرة في حجم الاقتصاد المصري الذي نامل ان يصبح في مصاف الاقتصاديات العالمية سيؤدي الي تضاعف  حجم العمليات المالية التي ستشهدها البلاد لارقام ومستويات غير مسبوقة  يستحيل معها استمرار الاسلوب الورقي لادارة الاقتصاد بل يتطلب الاعتماد بشكل تام علي النظم الالكترونية الي جانب اشراك حقيقي للمستويات الوظيفية في عمليات الرقابة والتوجيه والتدخل لحل اية مشكلات قبل ان تتحول الي ازمات.

CNA– محمد عادل

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش