د.محمد العريان يوضّح : كيف هزم “ترامب” التوقعات التشاؤمية للاقتصاد؟

rreeess

نشرت صحيفة ““project syndicate الامريكية، مقالا لـ د.محمد العريان، الخبير الاقتصادى المرموق،يوضح فيه الأسباب التى مكّنت “دونالد ترامب”، من إيقاف نزيف الأسواق، ومواجهة التوقعات التشاؤمية للخبراء بشأن الأسواق والتى ارتبطت بفوزه بانتخابات الرئاسة الامريكية..

وقال “العريان” ، فى مقاله الذى نُشر تحت عنوان “استمرار رالى ترامب” إن انتصار دونالد ترامب فى الانتخابات الرئاسية الامريكية فاجأ العالم، لكن تأثيرات فوز ترامب لم تتوقف، وقد خالفت توقعات كثير من الخبراء، حيث ارتفعت أسواق الأسهم الأمريكية الثلاثة إلى مستويات قياسية، كما ارتفع سعر الدولار.

وأوضح “محمد العريان” أن التوقعات أشارت إلى أن فوز ترامب من شأنه أن يؤدى إلى عمليات بيع فى أسواق الأسهم بشكل كبير، والاندفاع فى التخلص من السندات الامريكية مرتفعة المخاطر، وبالفعل عند الاعلان عن النتائج تراجعت الأسواق الامريكية بنحو كبير ، وفقد مؤشر داوجونز نحو 800 نقطة، كما تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز،وهوت أسعار الدولار.

واستطرد “العريان” :”إلا أن التشاؤم لم يدم طويلًا،فبعد فترة وجيزة ألقى الرئيس المنتخب خطابه فور فوزه بالانتخابات ، وفى أعقاب ذلك بدأت الأسهم فى الارتفاع ، مع تدفق رؤوس الأموال إلى الولايات المتحدة، وارتفع الدولار إلى مستويات لم تشهدها الأسواق منذ 13 عامًا”.

وأشار “العريان” إلى أن التفسير الأكثر رجاحة ،هو أن التحول يكمن فى تصريحات ما بعد الانتخابات لدونالد ترامب، والتى ركزت بشكل كبير على المميزات التى من المقرر أن يقدمها لدعم معدلات النمو الاقتصادى، مثل رفع القيود، وإصلاح منظومة الضرائب على الشركات.

إلى جانب ذلك فإن ترامب فقد امتنع من الحديث عن الاجراءات الحمائية ورفع الرسوم الجمركية على الصين والمكسيك،وتفكيك اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية” نافتا”، وإلغاء اتفاق التجارة الحرة مع كوريا الجنوبية،وقد اختار أيضًا عدم تكرار الانتقادات لمجلس الاحتياطى الفيدرالى.

وقد استطاع هذا التحول لدى ترامب إقناع الأسواق بأن الرئيس الامريكى الجديد لن يستمر فى الحديث عن إجراءات يمكن أن تضر نمو الاقتصاد الامريكى، كما أنه قال لصحيفة نيويورك تايمز أنه لا يريد الاضرار بهيلارى كلينتون، بعد أن قال أنه سيعين مدعى للتحقيق مع منافسته السابقة، وبالمثل فقد توقف عن الانتقادات التى كان يوجهها لأوباما، وهو الأمر الذى جعل هناك شعور بأنه أكثر تصالحية،وذلك ما يعد ورقة رابحة.

CNA– الخدمة الاخبارية ،، ترجمة: أحمد الحسينى

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش