“مدبولي”: حصر 2079 أصلًا غير مستغل.. وضم المميز منها للصندوق السيادي

مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

كشف د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن عدد الأصول غير المستغلة التى تم حصرها داخل 15 محافظة مؤخرًا قد وصل إلى حوالى 2079 أصلا، جارى الآن اعتمادها وتقييمها من خلال لجان متخصصة، وتصنيفها وفقا لإمكانيات استغلالها والعائد المتوقع منها.

جاءت تصريحات رئيس الوزراء خلال اجتماعا لمتابعة الموقف الخاص بالتعامل مع الأصول غير المستغلة، وذلك بحضور وزراء الأوقاف، والموارد المائية والرى، والتخطيط، والنقل، والسياحة، والمالية، والتنمية المحلية، وقطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى ممثلى عدد من الجهات المعنية.

وتناول الاجتماع، الخطوات المطلوبة لاستكمال كفاءة منظومة الحصر وتجهيز تلك الأصول للاستغلال الأمثل، وذلك من خلال إعداد كراسة معلومات للأصول المعتمدة وتوقيع مكانى لخلق خريطة تفاعلية تمكن من الاستغلال الاستثمارى والتنموى للأصل.

وحول سبل الاستغلال الأمثل وحسن إدارة موارد الدولة تمت الإشارة إلى أنه يتم العمل على مطابقة طلبات توفير مقار بما هو متاح من الأصول غير المستغلة لتلبية هذه الطلبات هذا إلى جانب إمكانية تخصيص تلك الأصول لمشروعات النفع العام.

هذا بالإضافة إلى تعزيز موارد صندوق مصر السيادى من خلال ضم بعض الأصول غير المستغلة المميزة والتى ينطبق عليها معايير السياسات الاستثمارية والتنموية الخاصة بالصندوق لتحقيق أهدافه، فضلا عن استخدام بعض الأصول فى سداد مديونيات جهات حكومية.

وأكد رئيس الوزراء حرص الدولة على تعظيم الاستفادة من أصولها غير المستغلة وتحقيق أكبر عائد من استغلالها وحسن إدارتها، مشيرا إلى ما يتم اتخاذه من إجراءات للتعامل مع هذا الملف الهام.

وخلال الاجتماع، تمت الإشارة إلى عمل الوحدة المتخصصة والمتفرغة فى وزارة التخطيط للتعامل مع ملف الأصول غير المستغلة، وما تقوم به من دور لتوحيد حلقة الاتصال مع كافة الجهات المعنية، وكذا ما يتم من جهود لتحديث البيانات ورفع جودتها عن طريق كتاب دورى يتضمن نموذج تسجيل يشمل كافة بيانات الأصل ومستندات ملكيته الداعمة.

هذا إلى جانب ما تم من تنسيق مع إدارة نظم المعلومات بالقوات المسلحة وهيئة الخدمات الحكومية ووزارة التنمية المحلية والرقابة الإدارية لانشاء منظومة الحصر ومراجعة البيانات المدخلة من الجهات المالكة، وتحديد فرق عمل ثابتة بكل جهة مالكة لسهولة التنسيق والتواصل.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش