رئيس بنك مصر: الحصيلة الدولارية ارتفعت 5 أضعاف

ALETREBY
محمد الاتربى ، رئيس بنك مصر

قال محمد الاتربى ،رئيس بنك مصر، إن الحصيلة الدولارية فى بنك مصر ارتفعت لخمسة أضعاف فى الفترة الأخيرة،وهو ما يعكس التحسن فى القطاعات الاقتصادية المدرة للعملة الأجنبية،بالمقارنة بفترات سابقة،مؤكدًا أن ذلك عزز من قدرة البنك على الوفاء بمتطلبات المستوردين.

وأكد “الاتربى” ، فى تصريحات لوكالة كاش نيوز،أنه لا يوجد أى عميل للبنك فى الوقت الراهن طلب فتح اعتمادات للاستيراد ،ولم يتم الاستجابة لطلبه أو تأجيله،قائلًا :”خلال الشهرين الأخيرين ارتفعت عمليات فتح الاعتمادات بالبنك بشكل ملحوظ لاستيراد السلع الأساسية،وغيرها”.

ولفت محمد الاتربى إلى أن ما يقوم به البنك المركزى من اجراءات فى الفترة الأخيرة يعزز من استقرار السوق ويساهم فى توفير احتياجات المستوردين بكافة البنوك العاملة بالسوق، حيث أتاح خلال الأسبوع الماضى 400 مليون دولار من خلال آلية الانتربنك ،كما أتاح 300 مليون دولار دفعة واحدة فى عطاء دولارى نهاية الأسبوع.

وذكر رئيس بنك مصر أن البنك المركزى يشدد على البنوك بضرورة توفير الاحتياجات التمويلية لكافة المستوردين،قائلًا :”هناك تعليمات بتوفير التسهيلات للسلع الأساسية،كما يتيح المركزى فتح الاعتمادات لبعض السلع غير الأساسية ولكن بنسب محدودة”.

الجدير بالذكر أن المؤشرات المالية لأداء أعمال بنك مصر  أظهرت ونمواً ملحوظاً فى نتائج الأعمال، حيث شهد خلال العام المالى الماضى زيادة مضطردة فى حجم أعماله انعكست على أدائه لأنشطته الرئيسية فقد ارتفع إجمالى المركز المالى إلى 274 مليار جنيه فى 30/6/2014 مقابل 218 مليار جنيه فى العام السابق وبمعدل نمو 26%.

كما شهدت ودائع العملاء نمواً بنحو 51 مليار جنيه لتصل إلى 240 مليار جنيه مقابل 189 مليار جنيه فى 30 يونيو 2013 وبمعدل نمو 27%، وذلك على الرغم من التحديات الاقتصادية الراهنة وانعكاساتها على الجهاز المصرفى ككل.

CNA– أحمد زغلول

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش