رئيس رابطة تجار السيارات: المصانع تعتمد على قطع الغيار الصيني

قال أسامة ابو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصريين، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” إن صناعة السيارات المصرية تأثرت إلى حد كبير من تفشي “كورونا” حيث تعتمد المصانع المصرية بشكل كبير على قطع الغيار والمواد صينية المنشأ.

وذكر أبو المجد أن العديد من مصانع قطع غيار السيارات الصينية علقت أنشطتها بسبب تفشي فيروس كورونا التاجي.

وأوضح أن ذلك انعكس بشكل ملحوظ على صناعة السيارات في مصر التي تعتمد إلى حد كبير على قطع الغيار والمكونات المصنعة بالصين.

وقال إن شركات صناعة السيارات في مصر ستواجه أزمة كبيرة اذا ما استمر إغلاق شركات ومصانع قطع غيار السيارات في الصين، مؤكدا أن هذا قد يدفع مصانع السيارات المصرية إلى التوقف.

وبحسب إحصاءات رسمية، فإن صناعة السيارات في مصر تضم 170 شركة، بما في ذلك 19 شركة تقوم بتصنيع وتجميع آلاف السيارات سنويا.

وأضاف أن بعض هذه المصانع تقوم بتجميع ماركات السيارات الصينية، مما يعني أن هذه المصانع ستتوقف طالما أن المصانع في الصين لا تعمل، مشيرا إلى أن المصانع المصرية تعمل حاليا بنحو 20 بالمائة من طاقتها الإنتاجية.

ولفت إلى أن مبيعات السيارات في مصر تراجعت على خلفية انتشار الفيروس التاجي في البلاد.

ونوه إلى أن الناس ينتابهم حالة من القلق بسبب تفشي الفيروس، فهم يركزون أكثر على شراء المواد الغذائية والمطهرات والمنتجات الطبية الوقائية لتجنب العدوى.

وفيما يخص السيارات الصينية، ذكر أبو المجد أن السيارات الصينية تحظى بشعبية كبيرة في السوق المصري، مؤكدا أنها تنافس بقوة مع السيارات ذات المنشأ الأوروبي.

وشدد على أن السيارات الصينية تتنافس مع ماركات مشهورة بسبب جودتها وأسعارها المعقولة، “وهذا ما يبحث عنه العملاء في كل مكان”.

CNA– الخدمة الاخبارية،، شينخوا

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش