رسميًا.. روسيا تدرس تصدير القمح لمصر بالروبل بدلًا من الدولار

أعلن أوليغ أزوروف، السفير الخاص بوزارة الخارجية الروسية ورئيس أمانة منتدى الشراكة الروسية الإفريقية، اليوم السبت، أن روسيا تتفاوض مع العديد من البلدان الإفريقية بشأن التجارة بالعملات الوطنية.

وردا على سؤال بشأن إمكانية التحول إلى التجارة بالعملات الوطنية مع إفريقيا قال أزوروف في حديث لوكالة “سبوتنيك”: “نحن نتفاوض مع العديد من البلدان”.، وأضاف: “بطبيعة الحال، هذه عملية معقدة وتتطلب اتخاذ قرار من قبل كل السلطات التنظيمية الروسية والإفريقية”.

ومن المقرر عقد القمة الروسية الإفريقية الثانية في سان بطرسبورغ في يوليو القادم. أما القمة الأولى فجرت في عام 2019 في سوتشي بمشاركة رؤساء معظم الدول الإفريقية.

من جانبها صرحت نائبة رئيس الوزراء الروسي، فيكتوريا أبرامشينكو، أن تركيا دفعت مقابل تزويدها بالحبوب الروسية بالروبل، مضيفة أن روسيا تدرس حاليا احتمال القيام بالإمدادات المماثلة إلى مصر.

وفي حديث لها حول الإمدادات التجارية أشارت أبرامتشينكو لوكالة “نوفوستي” إلى أن روسيا لم تنتقل بعد إلى المدفعوعات بالعملات الوطنية بشكل منهجي، لكن “هذا هو الاتجاه السائد”.

وأضافت أن بنك روسيا يتفاوض في الوقت الراهن مع البنوك المركزية للدول الأخرى من أجل وضع آليات لمثل هذه التسويات المتبادلة، وهذا ينطبق لا على الإمدادات الغذائية فحسب، بل والإمدادات في المجالات الأخرى.

وتابعت: “كآخر مثال يمكنني الإشارة إلى الصفقة مع تركيا حول الإمدادات الغذائية عندما دفعت تركيا بالروبلات. وكانت المحاولة الأولى ناجحة. وأكبر شريك لنا في هذا المجال هو مصر، ونبدأ بحث مثل هذا الانتقال مع مصر أيضا”.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش