رسميًا.. صندوق النقد يوافق على قرض مصر ويقرر صرف الشريحة الأولي فورًا

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على ترتيب مدته 46 شهرًا في إطار تسهيل الصندوق الممدد (EFF) لمصر بمبلغ 2،350.17 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (ما يعادل 115.4 في المائة من الحصة أو حوالي 3 مليارات دولار أمريكي. ).

ويتيح قرار المجلس التنفيذي الدفع الفوري لمبلغ 261.13 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (ما يعادل حوالي 347 مليون دولار أمريكي) ، مما سيساعد على تلبية احتياجات ميزان المدفوعات وتقديم الدعم للميزانية. على مدار البرنامج.

من المتوقع أن تحفز EFF التمويل الإضافي بحوالي 14 مليار دولار أمريكي من شركاء مصر الدوليين والإقليميين ، بما في ذلك التمويل الجديد من دول مجلس التعاون الخليجي وشركاء آخرين، وكذلك الأشكال التقليدية للتمويل من الدائنين متعددي الأطراف والثنائيين.

وطبقًا لبيان صندوق النقد، فإن البرنامج الاقتصادي للسلطات المصرية المدعوم بترتيب EFF ينطوي على تنفيذ حزمة سياسة شاملة للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي ، واستعادة الهوامش ، وتمهيد الطريق لتحقيق نمو مستدام وشامل يقوده القطاع الخاص.

وعلى وجه التحديد ، تتضمن الحزمة:

(1) تحولًا دائمًا إلى نظام سعر صرف مرن لزيادة المرونة في مواجهة الصدمات الخارجية وإعادة بناء الحواجز الخارجية.

(2) السياسة النقدية التي تهدف إلى خفض التضخم تدريجيًا بما يتماشى مع أهداف البنك المركزي جنبًا إلى جنب مع تعزيز نقل السياسة ، بما في ذلك عن طريق الانتقال بعيدًا عن دعم خطط الإقراض.

(3) ضبط أوضاع المالية العامة وإدارة الديون لضمان المسار التنازلي للدين العام إلى – الناتج المحلي الإجمالي واحتواء الاحتياجات التمويلية الإجمالية ، مع زيادة الإنفاق الاجتماعي وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي لحماية المستضعفين ، وإدارة المشاريع الاستثمارية الوطنية بطريقة تتماشى مع الاستدامة الخارجية والاستقرار الاقتصادي.

(4) إصلاحات هيكلية واسعة النطاق للحد من تأثير الدولة ، وتسوية ساحة اللعب عبر جميع الوكلاء الاقتصاديين ، وتسهيل النمو الذي يقوده القطاع الخاص ، وتعزيز الحوكمة والشفافية في القطاع العام.

CNA- الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش