رسميًا.. مصر تكشف حقيقة الاتجاه لاستخدام الروبل في التعاملات مع روسيا

كشفت مصر بشكل رسمي حقيقة ما تم تداوله بشأن الاتجاه لاستخدام الروبل في التعاملات مع روسيا خلال الفترة المقبلة.

وأوضح مجلس الوزراء المصري في تقرير صادر عنه اليوم أن البنك المركزي يدرس بالتنسيق مع وزارة المالية عددًا من البدائل لتيسير التعاملات الاقتصادية مع الجانب الروسي في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة.

وأوضح التقرير أن البدائل التي يتم دراستها تقلل حدة الأزمة الاقتصادية على مصر.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، حرص د.مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تلقي استفسارات الإعلاميين والصحفيين بشأن ما تم طرحه خلال المؤتمر من ملفات وقضايا، والتعقيب عليها.

وفي تساؤل من جانب أحد الصحفيين حول ارتفاع سعر الدولار وارتباط ذلك بسلع استراتيجية ومهمة، أوضح د.مصطفى مدبولي أن الدولة لديها خطة مُحكَمة تعمل عليها أجهزة الدولة؛ لتوفير موارد بصورة غير تقليدية من النقد الأجنبي خلال الفترة المقبلة، وتحديدًا حتى 30 يونيو 2023؛ وذلك من أجل تأمين الاحتياجات من النقد الأجنبي؛ لتمكين الاقتصاد المصري من التحرك بقدر من المرونة.

كما أشار رئيس الوزراء، في الإطار ذاته، إلى أن البنك المركزي أصدر قرارا مهما بشأن مستندات التحصيل وإلغاء الاعتمادات المستندية، حيث تمت زيادة قيمة الشحنات المستثناة من قرار الاعتمادات المستندية إلى 500 ألف بدلا من 5 آلاف دولار أمريكي، وهو ما ساعد في الإفراج عن جزء كبير من البضائع، لكن لاتزال هناك قائمة نعمل عليها بصورة تدريجية.

وأكد “مدبولي” أنه في خلال شهرين على أقل تقدير، ستتمكن الدولة من إنهاء المشكلات الخاصة بالاعتمادات المستندية وهذا ما يتم العمل عليه بالفعل بصورة دائمة، موضحا كذلك أن الدولة تعمل بكل جهدها من أجل العودة إلى حالة الاستقرار فيما قبل الأزمة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش