“روسيا” تعتزم المشاركة بالمشروع السعودى المصرى الأردنى “نيوم”

أعلن كيريل دميترييف، رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، أن الصندوق وشركات روسية رائدة، تعتزم المشاركة في تنفيذ مشروع مدينة ” نيوم” السعودية الواعدة، التى أعلن ولى العهد السعودى عن خطة لانشائها بالتعاون مع مصر والأردن.

وأوضح دميترييف ، اليوم الخميس، على هامش فعاليات منتدى مبادرة “مستقبل الاستثمار” في الرياض: ” الصندوق الروسي للاستثمارات الروسية يعتزم الاستثمار مع شركائه في تنفيذ مشروع ( نيوم) الجديد بالسعودية في 5 قطاعات”.

ووفقا له، يعتزم الصندوق استثمار 7 مليارات دولار في المدينة الذكية التي تتطلب تقنيات وخبرات عالمية، كما يخطط الصندوق لإطلاق قطار هايبرلوب “Hyperloop” فائق السرعة الذي يسير داخل أنفاق خالية من الهواء تقريبا، معتبرا أن استخدامه سيكون ناجحا في مدينة “نيوم”.

وأضاف دميترييف: “كبرى الشركات الروسية مهتمة بالاستثمار في المشروع مما يسهم في تعزيز التكنولوجيا الفائقة في الأسواق الواعدة لنا بالمملكة العربية السعودية وجميع أنحاء الشرق الأوسط”.

وكشف دميترييف أن العمل سيبدأ في نوفمبر المقبل، وكجزء من العمل على المشروع، يخطط الصندوق لجذب الشركات الروسية الرائدة العاملة في مجالات الطاقة الشمسية، والصحة، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، والنقل فائق السرعة، وبناء البنية التحتية للموانئ.

ولم تنحصر الاستثمارات الروسية بالمدينة في المجالات آنفة الذكر وحسب، بل تعدتها حسب دميترييف، لتطال قطاع الزراعة من خلال تحويل “نيوم” إلى مركز لتصدير المنتجات الزراعية الروسية إلى الشرق الأوسط.

وأعلن عن المشروع ولي العهد السعودي، الأمير، محمد بن سلمان، خلال انطلاق فعاليات منتدى مبادرة “مستقبل الاستثمار”.

وسيتم تزويد المدينة بالكامل بالطاقة الشمسية، وطاقة الرياح فقط لتكون أول مدينة تعتمد على الطاقة المتجددة بشكل كلي، كما ستصبح مركزا تكنولوجيا لبلدان آسيا وإفريقيا.

ومن اللافت للانتباه، أن المدينة الفريدة من نوعها ستكون قريبة من منتجع شرم الشيخ المصري الذي يعد مقصد استجمام رئيسي للسائح الروسي.

CNA– الخدمة الاخبارية،، وكالات

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش