روسيا تكشف عن مفاجآت في القمر الصناعي المصري الجديد

كشف خبير في علوم الفضاء بروسيا أن القمر الصناعي المصري الجديد المقرر إطلاقه بنهاية الشهر المقبل سيكون ذو قدرات عالية حيث سيتمكن من تحديد الاجسام على الأرض التي يبلغ قطرها حتى واحد متر، كما  تم إنشاؤه بطريقة عالية الدقة لتجنب الخطأ البشري عند حدوث خلل فيه، أو تعرضه لكتل شمسية متوهجة.

موعد الإطلاق

وأعلنت وكالة نوفوستي الروسية أن قاعدة “بايكونور” الفضائية الروسية استقبلت في الشهر الماضي صاروخان من طراز “سويوز-2” من مدينة “سامارا” الروسية.

ويخصص أحدهما “سويوز-2.1 آ” لإطلاق شاحنة “بروغريس إم إس-11” الفضائية إلى المحطة الفضائية الدولية، أما الثاني “سويوز-2 -16” فسيحمل إلى المدار الأرضي، في 27 ديسمبر المقبل، القمر الصناعي المصري “EgyptSat-A” لاستشعار الأرض عن بعد.

ومن المقرر أن يطلق القمر المصري إلى ارتفاع 500-800 كيلومتر فوق سطح الأرض، حيث سيقوم بتصوير الأرض بمجال الموجات البصرية والأشعة تحت الحمراء.

وتولت شركة “إينيرغيا” الروسية تصنيع القمر ليحل مكان القمر المصري الآخر “EgyptSat-2” الذي فُقد في مايو عام 2015، نتيجة تعطل حاسوبه الإلكتروني الرقمي بعد إطلاقه، في 16 أبريل عام 2014.

أغراض القمر الصناعي الجديد

وأكد محمد عصام، الباحث المصري في علوم الفضاء بجامعة سان بطرسبورج الروسية الحكومية ، تعليقا على القمر الجديد الذي سينطلق من روسيا لصالح مصر بأنه:”من المستحيل أن يخرج القمر الاصطناعي لغرض واحد فقط، القمر الاصطناعي المصري الجديد “إيجبت سات – A”، المقرر إطلاقه من قاعدة بايكونور في كازاخستان العام الجاري أو أوائل العام المقبل بديلا عن القمر المفقود منذ 3 سنوات، ومعظم هذه الأقمار تطلق لاستخدامات علمية وعسكرية”.

مواصفات ايجيبت سات –A

وشدد على أن القمر الجديد تم إنشاؤه بطريقة عالية الدقة لتجنب المشاكل التي حدثت في القمر المفقود، وتجنب الخطأ البشري عند حدوث خلل فيه، أو تعرضه لكتل شمسية متوهجة.

ومقارنة بتصميم القمر السابق، يستطيع التصوير بشكل عالي الدقة، وتحديد الأشكال الموجودة على الأرض التي يصل قطرها حتى 1 متر، وحجم الذاكرة أكبر ، وسيكون قادرا على حماية نفسه حتى لا تتأثر أجهزته بأي عوامل خارجية، أما التليسكوب الذي زود القمر به فقد صنع في مدينة مينسك في بيلاروس، وتسعى مصر لكي يسد القمر الجديد احتياجاتها من الصور التي تساعد في رسم خطط التنمية وحفظ الحدود.

CNA– الخدمة الاخبارية،، محررو كاش نيوز

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش