زلزال يضرب العملات العالمية أمام الدولار بتعاملات اليوم

شهدت العملات العالمية، اليوم الاثنين، تراجعات ملحوظة أمام الدولار الأمريكي لتصل إلى مستويات منخفضة لم تصلها منذ سنوات طويلة.

حيث انخفض الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوياته منذ عام 1985 أمام الدولار الأمريكي، اليوم الاثنين، وتراجعت قيمة الجنيه الاسترليني بنسبة 0.3% لتصل إلى 1.1443 دولارا أمريكيا.

يذكر أن معدل التضخم وصل في بريطانيا إلى 10% في الوقت الذي يعاني فيه المواطنون من غلاء فواتير الطاقة وهو العامل الذي سيكون رئيسيا في تحديد هوية رئيس الوزراء المقبل للبلاد في وقت لاحق الإثنين.

في سياق متصل هبط اليورو أمام الدولار إلى ما دون 0.99 دولار للمرة الأولى منذ عشرين عاما بعدما أغلقت روسيا خط أنابيب رئيسي للغاز إلى أوروبا؛ ما زاد من احتمال حدوث متاعب كبيرة للاقتصادات الأوروبية التي تعاني بالفعل من ارتفاع أسعار الطاقة.

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية أن اليورو تراجع بنسبة كبيرة بلغت 0.7% ليصل إلى مستوى متدن بلغ 9888ر0 دولار خلال تعاملات ما بعد الظهر في آسيا اليوم الاثنين، للمرة الأولى التي تتراجع فيها العملة الأوروبية الموحدة دون 0.99 دولار منذ عام 2002.

يأتي التراجع المفاجئ دون هذه العتبة بعد أن أوقفت روسيا إلى أجل غير مسمى تدفقات الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب نورد ستريم1، ما يحد بشكل أكثر إمدادات الطاقة لأوروبا ويعزز المخاطر بحدوث ركود بالتكتل.

في الوقت نفسه  انخفض سعر الوون الكوري الجنوبي اليوم الإثنين إلى مستوى 1370 وون مقابل الدولار، ويعتبر هذا السعر هو أقل سعر للعملة الكورية الجنوبية منذ أكثر من 13 عاما في ظل توقعات بزيادة جديدة كبيرة لسعر الفائدة في الولايات المتحدة.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش