زيادة ملحوظة في إصابات كورونا .. ورئيس الوزراء يصدر توجيهات هامة

د.مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء

أكدت د.هالة زايد، وزيرة الصحة المصرية، اليوم الأربعاء، أن معدل الإصابات الاسبوعى سجل ارتفاعاً ملحوظاً، وخاصة فى بعض محافظات الجمهورية.

جاء ذلك  خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، برئاسة د.مصطفى مدبولى،  لاستعراض آخر المستجدات الخاصة بالموقف الوبائى لفيروس كورونا، وإجمالى عدد حالات الشفاء والاصابة به حتى اليوم.

تعليمات رئيس الوزراء

من جانبه، شدد رئيس الوزراء على متابعة الوزارات والجهات المعنية تطبيق القرارات والإجراءات الاحترازية الصادرة من مجلس الوزراء لمواجهة فيروس كورونا، وضرورة تفعيل الغرامات الفورية على المخالفين، بمنتهى الشدة والحسم.

كما كلف د.مصطفى مدبولى بتكثيف الحملات على المنشآت المختلفة، كالمولات والمطاعم والكافيهات لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية، مع تطبيق الغرامات على المخالفين، وفى حالة تكرار المخالفة يتم غلق المنشأة على الفور.

وأشارت وزيرة الصحة خلال العرض إلى ما تم اتخاذه من إجراءات فى إطار التعامل مع تزايد معدل الاصابات بالفيروس، وخاصة فى المحافظات التى شهدت ارتفاعا ملحوظاً.

مواجهة الفيروس في سوهاج

وأوضحت أن الإجراءات التنفيذية لمواجهة أزمة فيروس كورونا فى محافظة سوهاج، تمثلت فى تحويل عدد من المستشفيات إلى مستشفيات عزل وفرز بكامل طاقتها.

هذا إلى جانب زيادة عدد الأسرة الداخلية والرعاية وأجهزة التنفس بتلك المستشفيات، وكذا مخارج الأكسجين.

المخزون الاستراتيجي للأكسجين

وحول الموقف الخاص بالمخزون الاستراتيجى للأكسجين، أشارت وزيرة الصحة إلى جهود الوزارة لتأمين احتياجات المستشفيات على مستوى الجمهورية من الأكسجين الطبى، والعمل على زيادة الكميات الخاصة به من خلال التعاون والتنسيق مع عدد من الشركات المنتجة له.

ولفتت فى هذا الصدد إلى ما تم توريده من أجهزة مركزات الأكسجين المتعاقد عليها، وما هو مقرر استلامه خلال الفترة القليلة القادمة، وكذا ما يتعلق بإجراءات توريد مولدات الأكسجين، بالاضافة إلى جهود توفير تانكات وأسطوانات الأكسجين.

انخفاض الإصابات والوفيات بين الأطقم الطبية

وأكدت الوزيرة خلال العرض حدوث انخفاض ملحوظ فى حدة الإصابات والوفيات بين الأطقم الطبية.

وأوضحت أن هذا يرجع إلى ما تم اتخاذه من الإجراءات التى تضمنت العمل على توفير معدات الوقاية بالكميات المطلوبة، وتنفيذ العديد من البرامج التدريبية على إجراءات مكافحة العدوى.

هذا إلى جانب البدء فى تطعيم الأطقم الطبية منذ شهر يناير الماضى.

موقف توفير اللقاحات

وتطرقت الوزيرة إلى الموقف الحالى للقاحات ضد فيروس كورونا على المستويين المحلى والعالمى، وما يتعلق بمراكز توفيرها داخل الجمهورية، والتى وصل عددها حتى الآن إلى 208 مراكز لتقديم اللقاح للمواطنين.

ولفتت إلى ما تم توريده من شحنات من لقاح شركة “ساينوفارم”، وكذا موافقة هيئة الدواء المصرية على إصدار رخصة الطوارئ للقاح الخاص بشركة “ساينوفاك”.

CNA– الخدمة الاخبارية 

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش