“ساويرس” :هذه حقيقة تأميم استثماراتى فى كوريا الشمالية

saweras
نجيب ساويرس

نفى نجيب ساويرس ،رجل الأعمال المصرى، ما تردد ، فى بعض الصحف المحلية والعالمية ،عن وجود رغبة لدى حكومة كوريا الشمالية لتأميم أصول مجموعته هناك.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الامريكية، قد أفادت أن هناك معلومات تشير إلى أن كوريا الشمالية قررت الاستحواذ على شركة “أوراسكوم للاتصالات”.

وأوضحت الصحيفة، أن الشركة المصرية، المملوكة للمهندس نجيب ساويرس ووالده أنسى ساويرس، كانت سببًا رئيسيًا في الانطلاقة المذهلة التي شهدتها كوريا الشمالية في استخدام الهواتف الخلوية من خلال تقنية “كوريولينك.

وأشار “ساويرس”،فى تصريحات صحفية، إلى أن قوانين الاستثمار فى كوريا الشمالية تحمى استثمارات الأجانب،قائلًا :”حكومة كوريا الشمالية تساند عمل المجموعة هناك،والأمر الذى فُهم خطأ هو وقف تحويل الأرباح بشكل مؤقت،وليس منع كما ردد البعض”.

وأضاف أن حكومة كوريا الشمالية تدرك تمامًا ما قدمته أوراسكوم للشعب الكوري إذ كنا سببًا رئيسيًا في الانفجار الكبير، الذي شهدته كوريا الشمالية في استخدام الهواتف من خلال تقنية “كوريولينك”.

وأوضح أن الحكومة هناك أوقفت تحويل أرباح عن طريق سعر الصرف الرسمي للدولار، وأصرت أن يكون ذلك بأسعار السوق السوداء، لتتقلص مكاسب الشركة من نحو 450 مليون دولار إلى 8 ملايين فقط، وذلك في ظل مفاوضات تجريها السلطات مع مقدمي تقنية منافسة تحمل اسم “بيول” لدمجها مع “كوريولينك”،

وأشار إلى أن أوراسكوم قررت إلغاء دمج حصتها في المشروع المشترك مع سلطات كوريا الشمالية، الذي بدأ منذ عام 2008.

CNA– الخدمة الإخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش