“ستاندرد آند بورز” توضّح مصير سعر الجنيه المصري أمام الدولار خلال الفترة المقبلة

نشرت وكالة ستاندرد آند بورز تقريرًا توضح فيه توقعاتها لسعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري خلال الفترة المقبلة، يأتي ذلك في الوقت الذي تترقب فيه الأوساط الاقتصادية تحريكًا جديدًا لسعر الصرف في ظل استمرار مشكلة شح الدولار التي يعاني منها الاقتصاد المصري.

وتوقعت ستاندرد آند بورز، أن يرتفع سعر الدولار الأمريكي في مصر إلى 40 جنيها بنهاية يونيو المقبل مقابل 18.75 جنيه في نهاية يونيو الماضي.

كذلك توقعت أن يحقق سعر الدولار المزيد من الارتفاع خلال العام المالي المقبل لينهي العام عند مستوى 42 جنيها في نهاية يونيو 2024، ثم يرتفع إلى 43 جنيها في نهاية يونيو 2025 ويستقر عند نفس المستوى حتى نهاية نهاية يونيو 2026.

وتَعتبر “ستاندرد آند بورز” أن أحد الأسباب الرئيسية لتعرُّض العملة المصرية لضغوط مؤخراً يتمثل “بادخار الشركات لأرباحها من العملة الأجنبية، نظراً لعدم اليقين بشأن قيمة الجنيه”.

تقرير الوكالة أضاف: “في حين أن الصناعات التي تجني الدولار تتشبث به، فإن سوق الإقراض ما بين البنوك تشهد توافراً محدوداً نسبياً من العملات الأجنبية، نظراً لقلّة ارتياح البنوك المحلية والدولية لمستوى عدم اليقين بشأن السياسة النقدية”.

كما أفادت “ستاندرد آند بورز” بأن “حالياً، هناك حركة يومية محدودة بسعر الصرف الرسمي، ويرجع ذلك إلى الطلب المحدود على الدولار، حيث يبدو أن الفاعلين في السوق متردّدون بشراء العملة الصعبة، بينما تنتشر شائعات عن خفض إضافي بقيمة الجنيه”.

وأكد د.محمد معيط، وزير المالية المصري، في لقائه مع ممثلي “مؤسسات التصنيف الدولية”على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، التزام مصر بالإصلاحات الهيكلية ذات الأولوية لسد الفجوة التمويلية تدريجيًا، ومضاعفة الاحتياطيات خلال الأربع سنوات المقبلة.

واتخذت وكالة “ستاندر آند بورز” (S&P) موقفاً أكثر تشاؤماً مما أعلن عنه صندوق النقد الدولي بشأن الأوضاع المالية في مصر، متوقعةً انخفاضاً إضافياً في قيمة الجنيه، بموازاة خفض النظرة المستقبلية للبلاد إلى سلبية.

ورغم توقعها تدفقات داخلة كافية لتغطية عجز الحساب الجاري في مصر حتى السنة المالية 2026، تُقدِّر وكالة التصنيف الائتماني بلوغ متوسط احتياطيات البنك المركزي الإجمالية حوالي 32 مليار دولار خلال تلك الفترة، بما يناهز نصف المستوى الذي يراه صندوق النقد.

CNA– الخدمة الاخبارية

موضوعات ذات صلة
أخبار كاش